× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

منتخب بنما.. ”مد أحمر“ يواجه “الموت”

منتخب بنما لكرة القدم (انترنت)

ع ع ع

لأول مرة في تاريخه، حجز منتخب بنما لكرة القدم، الملقب بالمد الأحمر، بطاقة العبور إلى نهائيات كأس العالم التي ستقام في روسيا، خلال شهري حزيران وتموز العام المقبل ليكون مفاجأة المونديال.

تأهل المنتخب البنمي كان على حساب المنتخب الأمريكي الذي غاب عن النهائيات لأول مرة منذ 30 عامًا، إذ احتل المركز الثالث في التصفيات الأمريكية الشمالية.

المد الأحمر تأهل إلى الدور النهائي في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي المؤهلة لكأس العالم، بعد احتلاله المركز الثاني إلى جانب كوستاريكا.

وفي الدور النهائي خاض المنتخب عشرة لقاءات ليفوز بثلاثة منها ويتعادل بأربعة أخرى، حاصدًا 13 نقطة جعلته يحتل المركز الثالث، ويتأهل مباشرة إلى النهائيات برفقة كل من المكسيك وكوستاريكا.

وتعتبر مباراة الجولة الأخيرة في التصفيات ضد منتخب كوستاريكا تاريخية، عندما فازت بنما بهدفين مقابل هدف واحد في الدقائق الأخيرة، وحجزت من خلالها بطاقة التأهل مستفيدة من خسارة أمريكا أمام منتخب تريندادو وتوباغوا بهدفين مقابل هدف واحد.

لكن فوز المد الأحمر لاقى موجة من الانتقاد، إذ اعتبر محللون رياضيون أن المنتخب تأهل إلى النهائيات بهدف غير صحيح، عندما احتسب الحكم هدفًا لبنما غير صحيح.

وتوضح الإعادة أن الكرة لم تتجاوز خط مرمى المنافس، إلا أن الحكم أعلن عن هدف لصالح منتخب بنما، وبالتأكيد أسهم الهدف في تأهلهم التاريخي إلى كأس العالم.

ولا يوجد بطولات مميزة شارك فيها المنتخب، سوى مشاركته في الكأس الذهبية الخاصة بأمريكا الشمالية في ست مناسبات، وحصل على المركز الثاني في مناسبتين عامي 2005 و2013.

واحتل منتخب المد الأحمر المركز 57 عالميًا حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لكن أفضل نتيجة له كانت في آذار 2014، إذ احتل المركز 29 بعد تحقيقه نتائج إيجابية في منافسات الكأس الذهبية.

وربما ستكتفي بنما بمفاجأة التأهل إلى النهائيات فقط، دون مفاجآت أخرى خلال المونديال، بسبب وقوعها في المجموعة السابعة في قرعة تصفيات كأس العالم إلى جانب بلجيكا وتونس وإنكلترا التي سميت بـ “المجموعة النارية”، إلا إذا كان للبنميين كلام آخر خلال النهائيات.

مقالات متعلقة

  1. أمم إفريقيا.. المغرب إلى الدور الثاني ومصر تنتظر
  2. المنتخب السوري يحقق أفضل مركز في تاريخه في تصنيف "فيفا"
  3. المغرب تأمل بإعادة تجربة المكسيك.. والعائق "مجموعة الموت"
  4. محترفو المنتخب السوري غابوا ساعة "الزركة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة