“أثر باتمان”.. دراسة عن أهمية الأزياء في سلوك الأطفال (فيديو)

دراسة "أثر باتمان" تثبت أهمية تقمص الأطفال للأبطال الخارقين على سلوكهم (world economic forum)

camera iconدراسة "أثر باتمان" تثبت أهمية تقمص الأطفال للأبطال الخارقين على سلوكهم (world economic forum)

tag icon ع ع ع

وجدت دراسة جديدة على الأطفال أن نشاطهم قد يزداد في الوظائف الموكلة إليهم، في حال تم السماح لهم بارتداء الأزياء التي يريدونها، لا سيما أزياء الأبطال الخارقين من الرسوم المتحركة.

وبحسب فيديو أعده موقع منتدى الاقتصاد العالمي “World Economic Forum”، وترجمته عنب بلدي، حول دراسة اسمها “أثر باتمان”، فإن تجربة حديثة شملت 180 طفلًا أثبتت أثر تقمص دور الأبطال الخارقين في زيادة تركيزهم.

وأعطى علماء نفس مهمة مملة لأطفال تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 سنوات، مدتها عشر دقائق، وقسموهم إلى ثلاث مجموعات، واحدة منها فقط سمح لها باختيار أي لباس يودون ارتداءه، حتى لو كان من شخصيات الرسوم المتحركة.

اختار عدد كبير من الأطفال ملابس “باتمان”، فيما اختار زملاء آخرون من نفس المجموعة ملابس لأبطال آخرين كان لها جميعها ذات الأثر.

استطاع هؤلاء الأطفال الاستمرار بالعمل لفترة أطول من أولئك الذين طلب منهم إنجاز المهمة بشكل جدي، دون أي مساحة حرية في فعل ما يريدون.

وضع العلماء ثلاثة احتمالات تفسر سبب نجاح هذه المجموعة تحديدًا، الأولى تقول إن ارتداء هذه الملابس منحتهم “مسافة ذاتية” بينهم وبين المهمة المملة.

والتفسير الثاني يقول إن المهمة أصبحت أكثر متعة مع ارتداء هذه الملابس، فيما كان التفسير الثالث والأكثر قوة هو اعتقادهم بأنهم اكتسبوا بعض صفات هؤلاء الأبطال بارتداء ثيابهم، مثل المثابرة والالتزام، والاهتمام بالتفاصيل.

وتُعتبر نتائج الدراسة مهمة كونها وجدت شيئًا من الحياة الواقعية يمكن أن يجذب الأطفال للالتزام بمهامهم، في ظل سيطرة التكنولوجيا والواقع الافتراضي على معظم وسائل التسلية.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة