× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

طعمة بديلًا لبري في رئاسة وفد المعارضة إلى أستانة

أحمد طعمة الخضر في الحلقة الأولى من برنامجه "قول على قول" - 15 أيلول 2016 (يوتيوب)

ع ع ع

يقود الرئيس السابق للحكومة السورية المؤقتة، أحمد طعمة، وفد المعارضة إلى النسخة الثامنة من أستانة، خلفًا لرئيس أركان “الجيش الحر”، أحمد بري.

وقال بري لعنب بلدي اليوم، الثلاثاء 19 كانون الأول، إن طعمة سيخلفه في قيادة المعارضة، خلال محادثات أستانة، إلا أنه رفض الخوض في التفاصيل.

وحددت الخارجية الكازاخية موعد النسخة الثامنة من المحادثات، في 21 و22 كانون الأول.

وقاد بري وفد قوى الثورة والمعارضة في المحادثات، منذ النسخة الأولى، مطلع العام الحالي، والتي أفضت إلى تحديد مناطق “تخفيف توتر” في نقاط مختلفة من سوريا، تحت رعاية تركية وروسية وإيرانية.

وترأس طعمة الحكومة المؤقتة على مدار سنتين، ثم استقال مطلع عام 2016 تاركًا حقائب الحكومة للدكتور جواد أبو حطب، الذي تسلمها في تموز من العام نفسه.

ووفق وزارة الخارجية الكازاخية، فإن الأطراف المشاركة في الاجتماعات، تخطط للتصديق على ميثاق مجموعة عمل تتعلق بدراسة ملف المعتقلين وتسليم جثث القتلى، والبحث عن المفقودين، إضافة إلى بحث مسائل متعلقة باتفاق “تخفيف التوتر”، وتقييم الوضع الذي تسير عليه الأمور في المناطق التي حددت ضمن الاتفاق.

ولفتت في وقت سابق إلى أن الأطراف “تنوي التصديق على بيان مشترك بشأن تطهير المناطق التاريخية، المدرجة لدى قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) من الألغام في سوريا”.

وتتعرض مناطق “تخفيف التوتر” لخروقات مستمرة، إلا أنه لم تتوفر آلية للمحاسبة من قبل الدول الراعية حتى اليوم.

مقالات متعلقة

  1. روسيا: ملف المعتقلين على رأس جدول أعمال "أستانة 8"
  2. "أستانة 8" تبدأ باجتماعات ثنائية وروسيا تسعى لتصدير "سوتشي"
  3. "أستانة 8".. تركيا وإيران تجهزان وفدي المعارضة والنظام
  4. وفد المعارضة يصل إلى "أستانة" برئاسة أحمد طعمة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة