× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعرف على مبتكر “توم وجيري” السوري

وليم حنا (يمين) إلى جانب جوزيف باربرا وشخصيات ابتكراها (إنترنت)

وليم حنا (يمين) إلى جانب جوزيف باربرا وشخصيات ابتكراها (إنترنت)

ع ع ع

لا بد أن تذكر سلسلة توم وجيري في قائمة أكثر البرامج متابعة لدى الأطفال وحتى البالغين، هاتان الشخصيتان احتلتا الشاشات منذ أكثر من 75 عامًا، لما فيهما من إبداع وكوميديا.

ولكن كل ما نعرفه عن توم وجيري أنهما قط وفأر، يحاول القط بكل الطرق الاحتيالية اصطياد الفأر، ولكن هذه الطرق توقعه في المتاعب، التي لا تخلو من الخيال الكوميدي.

من هو مبتكر توم وجيري؟

هو وليم بن إبراهيم عبود حنا، من مواليد نيومكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1910، ويعود أصله إلى قرية حب نمرة، بالقرب من تلكلخ في محافظة حمص السورية.

درس الهندسة الإنشائية ولكنه لم يكمل دراسته بسبب التكاليف العالية، فاتجه إلى الرسم، وعمل في استوديو للرسوم المتحركة، إلى أن التقى بجوزيف باربرا، الذي عمل معه في شركة “ميترو جولدين ماير” عام 1937، ثم ابتكرا للشركة شخصية القط والفأر عام 1939.

ولم يكن اسمهما توم وجيري في البداية، كان اسم القط جاسبر والفأر جينكس، إلى أن أعلنت الشركة عن مسابقة لإيجاد اسم آخر لهما وكانت الجائزة 50 دولارًا، وفاز بها شخص اسمه جون كار.

شكل وليم حنا مع جوزيف باربرا ثنائيًا ناجحًا، فكان وليم يرسم وينتج، وجوزيف يرسم، وأنشآ معًا شركة “حنا باربرا” لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة عام 1957.

حصد الثنائي حنا وباربرا سبع جوائز أوسكار لسبع سنوات، ورشحا لها 14 مرة.

ونتج عن تعاونهما شخصيات كرتونية شهيرة، مثل السنافر، فلينتستون، سكوبي دو.

معلومات عن توم وجيري

كانت الحلقة الأولى في السلسلة الأصلية عام 1940، والحلقة الأخيرة عام 1958 وهي الحلقة التي يجلس فيها توم على سكة القطار وينتحر هو وجيري بعد أن تهجرهما حبيبتاهما.

المرأة السمراء البدينة “مامي تو شوز” التي كانت تصرخ دائمًا عندما يتصرف توم بحماقة، استمدت شخصيتها من الممثلة الأمريكية هاتي ماكدانيال، التي لعبت دور الخادمة “مامي” في فيلم “ذهب مع الريح” والذي حازت فيه على جائزة أوسكار.

والمعروف عن شخصية “مامي تو شوز” أنها لم يكن يظهر منها إلا نصفها السفلي، وهذا كان بناء على نصيحة ماكدانيال، وكان ذلك سبب شهرتها.

تطور الشخصيات

كان لون توم في البداية أزرق مائلًا للرمادي وشعره أشعث ويمشي على أربع، بينما أصبح في نهاية الأربعينيات لونه أزرق ويمشي على رجلين.

وفي عام 1975، أنتجت سلسلة كان فيها توم وجيري أصدقاء للمرة الأولى، وكانا حليفين.

وعاد توم وجيري عام 2014، في ثلاث حلقات.

شخصيات ثانوية

ظهرت في سلسلة توم وجيري شخصيات أخرى بعضها كان ظهوره أكثر من غيره، وهي القط الأسود الذي كان عدوًا لتوم وخاصة عندما يتعلق الأمر بحبيبته القطة البيضاء، وكان أول ظهور له عام 1943.

الكلب “سبايك” الذي كان يدافع عن الفأر جيري ضد توم، وظهر لأول مرة عام 1942، وابنه الجرو “تايك” عام 1949.

البطة ظهرت عام 1950، أما القطة صديقة توم (زووت كات) فظهرت عام 1944.

شخصيات صامتة

أكثر ما ميز حلقات توم وجيري هو ندرة الكلام، فلم نكن نسمع صوتيهما إلا نادرًا، فكانت شبه صامتة، واكتفت بالموسيقى التصويرية وتعابير الوجوه.

وكانت الموسيقا التصويرية تعزف من قبل أوركسترا سيمفونية، وتخلط موسيقى الجاز والكلاسيك، من تأليف “أبو موسيقى الكرتون”، سكوت برادلي.

مقالات متعلقة

  1. وحيدًا.. الطفل السوري أحمد يغني "الراب" في السويد
  2. مشاريع ترميم طرقية للدفاع المدني في ريف اللاذقية
  3. كفرنبل.. إبداع بلا حدود
  4. "Venom" يتغلب على فيلم ليدي غاغا في صدارة شباك التذاكر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة