× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إنفلونزا الطيور يعود للانتشار في عدد من دول العالم

مزرعة دواجن تفشت بها انفلونز الطيور في مقاطعة كاجاوا في غرب اليابان يوم 10 كانون الثاني 2018(رويترز)

مزرعة دواجن تفشت بها انفلونز الطيور في مقاطعة كاجاوا في غرب اليابان يوم 10 كانون الثاني 2018(رويترز)

ع ع ع

عاد إنفلونزا الطيور للانتشار مجددًا  في عدد من دول العالم، ما ينذر باحتمال تفشي الوباء بين البشر.

ونقلت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، الاثنين 16 كانون الثاني، أن الهند اكتشفت تفشي سلالة شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور جنوبي البلاد.

وتسبب اكتشاف السلالة من نوع “H5N8” في نفوق تسعة طيور من إجمالي  951 في إقليم كارناتاكا، إلا أنه جرى إعدام بقية الطيور، دون ذكر أنواعها، حسب تقرير للمنظمة على موقعها الإلكتروني.

وكخطوة احترازية قامت أيضًا وزارة الصحة التركية، السبت 13 كانون الثاني، بالقضاء على 609 من الطيور بعد إصابة بعضها بإنفلونزا الطيور.

وبعد إجراء فحوصات طبية لاثنين من الطيور في ولاية ماردين التركية، تبين أن سبب وفاتهما كان الإصابة بالإنفلونزا، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن موقع “حرييت”.

وأعدم إثر ذلك 609 طيور ودفنهم في حفرة لهذا الغرض.

كما أكدت وزارة الزراعة البريطانية، الجمعة 12 كانون الثاني، رصدها لسلالة من إنفلونزا الطيور لأول مرة هذا الشتاء.

إلا أن السلالة المكتشفة في ولاية ساوث دورست البريطانية وهي من نوع “H5N6″، تختلف عن مثيلتها التي أصابت أناسًا في الصين العام الماضي.

ولقي نحو 300 شخص حتفهم في الصين، خلال الفترة الممتدة من تشرين الأول 2016 إلى الشهر نفسه من2017، بعد انتشار الإنفلونزا فيها من نوع “H7N9”.

كما عاودت الإنفلونزا الظهور في اليابان بعد إعلان حكومة مقاطعة كاجاو إعدامها 91 ألف دجاجة إثر اكتشاف سلالة جديدة من العدوى في مزرعة فيها.

وكان آخر تفش للمرض في اليابان، في آذار الماضي، حيث تم إعدام 1.67 مليون دجاجة، بسبب تفشي الفيروس بين تشرين الثاني وآذار 2017.

وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إجهاز مرض إنفلونزا الطيور على 14 نوعًا من الطيور في السعودية، وهو ما جعل حكومة الإمارات تحظر استيراد الطيور منها.

وأشار باحثون إلى سلالة جديدة من فيروس”H7N9″من إنفلونزا الطيور المنتشر في الصين منذ 2013، حتى انتشار الفيروس بشكل كبير وانفصاله إلى سلالتين لا تستجيبان للأمصال العام الماضي.

والأصل في مرض إنفلونزا الطيور أنه ينتقل بين الطيور وحيوانات أخرى، إلا أن طفرة جينية مكّنت الفيروس المسبب لهذا المرض من الانتقال من الطيور إلى الإنسان، حين سجلت إصابة 18 شخصًا به عام 1997.

مقالات متعلقة

  1. سلالة معدية من انفلونزا الطيور في السعودية
  2. إيران: أعدمنا 40% من الدواجن بسبب انفلونزا الطيور
  3. معلومات ضرورية عن إنفلونزا الطيور
  4. إنفلونزا الطيور يعود إلى اليابان وبريطانيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة