× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قدري جميل يعلق على صورته مع “جزار بانياس”

معراج أورال يصافح رئيس منصة موسكو قدري جميل في سوتشي - 30 كانون الثاني 2018 (تاس)

معراج أورال يصافح رئيس منصة موسكو قدري جميل في سوتشي - 30 كانون الثاني 2018 (تاس)

ع ع ع

علق رئيس منصة موسكو، قدري جميل، على صورته مع قائد ما يعرف بـ “المقاومة السورية في لواء اسكندرون”، معراج أورال (علي كيالي)، في مؤتمر “الحوار الوطني” في سوتشي، الأربعاء الماضي.

وقال جميل في مؤتمر صحفي اليوم، الجمعة 2 شباط، إن “أحد الأشخاص تصور معي وأنا لا أعرفه ولا أعرف اسمه، خاصة وأن أكثر من مئة شخص تصور معي خلال المؤتمر، بالرغم من أن هذا الأمر أخذ حيزًا من فترة استراحتي”.

وأضاف أن هذه الصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والصحف التركية، متسائلًا “كيف انتقلت إلى وسائل إعلام المعارضة والتركية وما هي الأسباب وراء ذلك؟”.

جميل أكد أنه لا يملك الإجابة عن التساؤلات، لكنه اعتبر أن الصورة استخدمت للعبة غير مشروعة وهدفها الإيقاع بين الجانب الروسي والتركي.

كما اعتبر أن نشر الصورة من أجل استمرار التهجم على شخصه وعلى مواقف المنصة، معتقدًا أن “القصة ليست بهذا البساطة إنما لها أهداف بعيدة”.

وكانت عنب بلدي رصدت صورة لأورال وهو يصافح جميل، قبل دخول قاعة المؤتمر، مصدرها وكالة “تاس” الروسية، والتقطت الثلاثاء 30 كانون الثاني.

وتصنف “المقاومة السورية” التي يقودها أورال بأنها مجموعة مسلحة موالية للنظام السوري، ويتركز عملها في شمال غربي سوريا، ويقودها معراج أورال وهو تركي يحمل الجنسية السورية.

وعقب ذلك طلبت الخارجية التركية من روسيا توضيحًا لـ “وجود الإرهابي معراج أورال في سوتشي”، بالرغم من اطلاع الوفد التركي على قائمة الأسماء المدعوين.

وتتهم تركيا معراج أورال بالضلوع وراء تفجير سيارتين في 2013 في مدينة الريحانية، والذي أدى إلى قتل حوالي 53 شخصًا.

ويعتبر أورال مسؤولًا عن مجزرة قرية البيضا في بانياس السورية، في أيار 2013، وراح ضحيتها أكثر من 70 مدنيًا.

كما أكد وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو أن “الإرهابي معراج أورال أحد قادة ميليشيات النظام السوري، شارك في مؤتمر الحوار بمدينة سوتشي الروسية، عبر وثائق مزورة”.

وأضاف أن “أنقرة أبلغت موسكو على الفور باستيائها من وجود الإرهابي أورال في المؤتمر وطالبت بتسليمه”.

مقالات متعلقة

  1. قدري جميل يدعو "الهيئة العليا" لمناظرة تلفزيونية (فيديو)
  2. قدري جميل يحمّل "الجبير" مسؤولية تأخير محادثات جنيف
  3. إعفاء قدري جميل من منصبه
  4. منصة موسكو تعلن حضورها مؤتمر سوتشي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة