× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دراسة: الأب قد يورث ابنته سرطان المبيض  

الكثير من النساء لا يعلمن أن النفخة المستمرة عرض رئيس من أعراض سرطان المبيض (انترنت)

الكثير من النساء لا يعلمن أن النفخة المستمرة عرض رئيس من أعراض سرطان المبيض (انترنت)

ع ع ع

تمكّن علماء أمريكيون من تحديد تحول جيني قد يرفع خطر الإصابة بسرطان المبيض، وينتقل وراثيًا من الأب لابنته.

وتناولت الدراسة المنشورة في مجلة “PLoS Genetics”، جين يدعى “MAGEC3″، ويوجد في “كروموسوم X” الأب، والذي ينتقل عن طريقه إلى ابنته وقد يكون مساهمًا بإصابتها بالسرطان، وفق ما نقل موقع “بي بي سي”، اليوم الجمعة 16 شباط.

وعلى العلماء التأكد من أنه الجين المناسب، من خلال تتبع تسلسل المرض في المزيد من العائلات المرتبطة “بكروموسوم X”، بحسب كيفين إنغ، المسؤول الرئيسي عن الدراسة، من مركز “روزويل بارك” للسرطان الشامل في بوفالو.

وتجري أبحاث حاليًا على جين آخر هو “BRCA”، الذي يزيد مخاطر إصابة المرأة بسرطان المبيض أو الثدي، في حال كان لديها تاريخ عائلي مع هذا المرض.

والعائلة التي فيها ثلاث إناث مصابات بسرطان المبيض تكون الإصابة ناجمة عن تحول كروموسوم X، أكثر من تحوّل جين “BRCA”، كما كان معروف سابقًا، وفق إنغ.

وكشفت الجينات المعيبة التي جرى التوصل إليها حديثًا، أن بعض مخاطر سرطان المبيض قد تنتقل عن طريق عائلة الأب، بالإضافة للأم، وفق الدكتورة كاثرين بيورث من أبحاث السرطان في بريطانيا.

وفي حال ثبتت هذه النتائج من خلال المزيد من البحوث، فستكون خطوة مهمة للوقاية من سرطان المبيض وإنقاذ آلاف الأرواح، بحسب الرئيس التنفيذي لمؤسسة “الهدف سرطان المبيض” الخيرية، أنوين جونز.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم، وقتل عام 2015 نحو 8.8 مليون إنسان، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإصابة به إلى 70% خلال العقدين المقبلين.

مقالات متعلقة

  1. الانتفاخ المستمر قد يكون علامة على سرطان المبيض
  2. مسيحي إسرائيلي متهم بقتل ابنته لعلاقتها مع شاب مسلم
  3. منظمة بريطانية تتهم "بي بي سي" بالانحياز إلى نظام الأسد
  4. شاب حلبي يروي معاناته في معالجة ابنته في المناطق المحررة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة