تجربة صاروخية روسية بالقرب من السواحل السورية

camera iconالقاعدة البحرية الروسية في طرطوس (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

قالت البحرية الروسية إنها ستجري اليوم، الاثنين 12 من آذار، تجربة صاروخية في الحوض الشرقي للبحر المتوسط بالقرب من السواحل السورية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “انترفاكس” عن “الإخطار الدولي لموظفي الطيران والإنذار الملاحي” أن السفن الروسية ستختبر مجموعة من الصواريخ ضمن إطار التدريبات العسكرية لطواقمها.

ومن المقرر أن تجري العملية ضمن منطقة مغلقة، بين الساعة السابعة صباحًا والخامسة مساءً بتوقيت سوريا.

وسبق أن أجرت البحرية الروسية اختبارات عدة لصواريخها في السواحل السورية، إذ أطلقت في أيام 14 و19 و21 و26 و28 تموز الماضي صواريخ عدة، استهدفت من خلالها مواقع تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، حسبما قالت.

وتمتلك روسيا أسطولًا بحريًا حربيًا في سواحل مدينة طرطوس السورية، يضم حوالي 15 سفينة قتالية وسفينة إمداد.

وكانت موسكو وقعت اتفاقية مع النظام السوري، في كانون الثاني 2017، لتوسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس، بما يعزز مواقع موسكو في البحر المتوسط.

وحصلت بموجبها القوات الروسية على صلاحيات أوسع، وتسهيلات كبيرة على مستوى تحرك القوات، والطاقة الاستيعابية للقاعدة.

ويحظر على حرس الحدود السوري وأجهزة الجمارك تفتيش العاملين في مركز طرطوس الذين يصلون إلى سوريا على متن سفن حربية، ولا يحق لممثلي السلطات السورية الدخول إلى المركز، إلا بموافقة قائده، بينما تتولى سوريا حماية القاعدة برًا.

وتمتلك روسيا قاعدة بحرية في طرطوس منذ عام 1971، لكنها اقتصرت على الدعم اللوجستي وتموين السفن قبيل الثورة رغم مصادقة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 2008، على قرار يتيح للروس بناء قاعدة بحرية دائمة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة