حافلات تصل عربين للبدء بإخلاء المحاصرين

camera iconتبادل اسرى بين النظام وفصائل المعارضة في حرستا (سانا)

tag icon ع ع ع

بدأت سيارات الإسعاف وحافلات بالدخول إلى مدينة عربين للبدء بإخلاء الجرحى من الغوطة الشرقية تنفيذًا للاتفاق الذي وقعه فصيل “فيلق الرحمن” وروسيا.

وقالت مصادر إعلامية موالية للنظام السوري اليوم، السبت 24 آذار، إن الحافلات وسيارات الإسعاف بدأت بالدخول لأطراف مدينة عربين لإخراج المقاتلين وذويهم من جوبر وزملكا وعين ترما إلى الشمال السوري.

وذكرت مصادر إعلامية لعنب بلدي من الغوطة الشرقية، اليوم، أن جرافات عسكرية تابعة لقوات الأسد بدأت بفتح طريق أوتستراد دمشق- حمص، منذ صباح اليوم، استعدادًا لوصول الحافلات وتطبيق بنود الاتفاق.

ونص الاتفاق الذي وقع عليه فصيل “فيلق الرحمن” مع مندوبين روس، أمس الجمعة، على التزام جميع أطراف النزاع المسلح بوقف جميع الأعمال العدائية.

ويضمن الجانب الروسي البدء بإخراج الجرحى والمرضى بشكل فوري إلى مشافي دمشق، عن طريق منظمة “الهلال الأحمر”، حسب رغبتهم، وضمان سلامتهم وعدم ملاحقتهم من قبل حكومة النظام السوري، وبعد تماثلهم للشفاء يتم تخييرهم بين العودة إلى الغوطة أو الخروج إلى الشمال السوري.

كما تضمن روسيا اتخاذ كل التدابير اللازمة لتحسين الحالة الإنسانية فورًا، وتسهيل دخول القوافل الإنسانية إلى المنطقة، وخروج من يرغب من العسكريين وعوائلهم بأسلحتهم الخفيفة بشكل آمن، ومرافقتهم من قبل الشرطة العسكرية الروسية حصرًا، على أن تكون نقطة الانطلاق من مدينة عربين، ونقطة الوصول قلعة المضيق في الشمال السوري.

وتضمن روسيا عدم ملاحقة أي من المواطنين المدنيين الراغبين بالبقاء في الغوطة من قبل أجهزة حكومة النظام السوري.

بالإضافة إلى نشر نقاط شرطة عسكرية روسية في البلدات التي تقع تحت سيطرة “فيلق الرحمن” حاليًا، والتي يشملها الاتفاق، وهي عربين، زملكا، عين ترما، جوبر.

وكانت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها وروسيا شنت هجومًا واسعًا على الغوطة الشرقية، في 19 من شباط الماضي، تمكنت من خلالها من تقسيم المنطقة إلى ثلاثة جيوب.

وقتل خلال الحملة ما يزيد على 1700 مدني بالقصف الجوي الذي استهدف الغوطة الشرقية بحسب أرقام غير رسمية، وهجر أكثر من 100 ألف مدني على الأقل، بحسب الأرقام الروسية الرسمية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة