× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عصابة تزوير لتأجيل الخدمة العسكرية في جامعة دمشق

المدينة الجامعية في دمشق (شبكة عاجل)

ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري إلقاء القبض على عصابة تزوير لأختام الخدمة الإلزامية في المدينة الجامعية بدمشق.

وقال الوزارة عبر موقعها الرسمي اليوم، الثلاثاء 27 من آذار، إنها “ألقت القبض على أشخاص ضمن المدينة الجامعية يمتهنون تزوير تأجيلات عن أداء الخدمة الإلزامية وموافقات سفر باستخدام أختام مزورة”.

وعثرت في منازل المتهمين الخمسة على أختام مزورة، وما يقارب 500 وثيقة مزورة، منها موافقات سفر ورخص زواج وأوراق خاصة بالمكلفين بأداء الخدمة الإلزامية، إضافة إلى تزوير البعض منهم التأجيل الموجود على دفتر خدمة العلم الخاص به.

ويعاني طلاب الجامعات في سوريا من صعوبة التأجيل للخدمة الإلزامية في حال رسوبهم في السنة الدراسية لأكثر من مرتين، ما يضطرهم لمغادرة البلاد أو اللجوء إلى طرق غير قانونية.

ووفق قانون خدمة العلم حدد السن القصوى: 27 سنة لدبلوم الاختصاص، 29 سنة لدراسة الماجستير، 32 سنة لدراسة الدكتوراه.

كما يجب ألا يتجاوز عمر المكلف: 25 سنة لخريجي الكليات التي تبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات، و26 سنة لخريجي كليات الخمس سنوات، و28 سنة لخريجي كليات الطب البشري.

وتتكرر الحملات الأمنية من قبل النظام ضد من بقي من الشباب داخل سوريا من أجل سوقهم إلى الخدمة العسكرية، وترافقها إشاعات الإعلان عن “النفير العام” وضرورة التحاق من أعمارهم بين 18 و42 عامًا.

وباستمرار حملات الاحتياط بحجة الدفاع عن البلاد، يرى البعض أنها تهدف إلى تهجير المزيد من الشباب خارج سوريا، ولكسب الأموال من المواطنين.

الوزارة أكدت أنه من خلال التحقيق مع العصابة أقروا بحصولهم على الأختام المزورة من أشخاص متوارين، مقابل منفعة مادية.

وأشارت إلى ملاحقة الأشخاص المتوارين إضافة إلى الأشخاص الحاصلين على تأجيلات مزورة.

مقالات متعلقة

  1. "دكتوراه مزورة" تطيح بأمين فرع حزب "البعث" بريف دمشق
  2. شهادات حقوق مزورة تسبب شطب محامين من النقابة
  3. إجراءات جديدة للحصول على الوثائق في سوريا.. بصمة قزحية العين بينها
  4. صحيفة: إدراج شرط أداء خدمة العلم للتعيين في وظائف الدولة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة