× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أديب الخيال العلمي.. أحمد خالد توفيق يغادر الحياة

الأديب المصري أحمد خالد توفيق (فيس بوك)

الأديب المصري أحمد خالد توفيق (فيس بوك)

ع ع ع

توفي الكاتب المصري أحمد خالد توفيق، الذي اشتهر بكتاباته في الخيال العلمي، عن عمر ناهز 55 عامًا إثر أزمة صحية مفاجئة.

ونعى توفيق عدد من أدباء وفناني مصر، فضلًا عن هيئات ومؤسسات ثقافية وأدبية،مثل وزارة الثقافة المصرية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، يوم الثلاثاء 3 من نيسان.

وكان الأديب المصري المولود في طنطنا، حزيران 1962، حصل على إجازة في الطب البشري عام 1985، ودكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997.

ووظف توفيق دراسته العلمية في كتاباته الأدبية، إذ قدم محتوى ساحرًا بالنسبة للشباب، مزج فيه بين الخيال والعلم، ليكون من العرب القلائل الذين أبدعوا في هذا المجال.

وفي عام 1996 بدأ بإصدار سلسلة “سفاري”، بطلها دكتور يدعى “علاء عبد العظيم”، وأثبت قدرته فيها على تقديم خيال علمي وقصص مرعبة ذات محتوى اجتماعي وسياسي.

وتصور السلسة رحلات “سفاري” لاصطياد الأمراض في القارة الإفريقية، وفي ظل ظروف سياسية مضطربة، حيث يواجه الطبيب شتى أنواع الفيروسات القاتلة، والسحرة، وأكلة لحوم البشر، وتجار الأعضاء البشرية، فضلًا عن مجتمع معاد وغير متعاون.

قدم توفيق من خلال هذه السلسلة فكرة لافتة أيضًا، بابتكاره لمنظمة “سفاري” التي ينتمي إليها بطل سلسلته، وهي منظمة شبيهة بأطباء بلا حدود.

أصدر توفيق سلاسل أخرى مثل “ما وراء الطبيعة” و”فانتازيا”، بالإضافة إلى روايات مثل “شآبيب” و”يوتوبيا” و”في ممر الفئران”، لاقت نجاحًا لافتًا، واجتذبت الكثير من الشبان إلى القراءة.

مقالات متعلقة

  1. أشهر أربعة ممثلين جسدوا شخصية جمال عبد الناصر
  2. شهداء الحملة العسكرية على داريا خلال الأسبوع الفائت
  3. أحمد شفيق يتراجع عن منافسة السيسي على رئاسة مصر
  4. وفاة عالم الكيمياء المصري أحمد زويل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة