× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خبراء دوليون يتجهون إلى سوريا للتحقيق في “كيماوي دوما”

عناصر من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية عام 2013 (AFP)

ع ع ع

وصل خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى مطار رفيق الحريري في بيروت متجهين برًا نحو الأراضي السورية.

ونقلت تقارير إعلامية لبنانية عن “الإعلام الحربي” قوله إن المجموعة الأولى من الخبراء الدوليين وصلت إلى لبنان اليوم، الخميس 12 من نيسان، على أن تتبعها مجموعة ثانية غدًا الجمعة.

وكان النظام السوري وجه دعوة رسمية إلى منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية للتوجه إلى الغوطة الشرقية والتحقيق في استخدام غازات سامة، الحادثة التي اتهم النظام السوري بارتكابها، السبت الماضي.

من جانبه، دعا حلف شمال الأطلسي (الناتو) النظام السوري إلى تأمين وصول المراقبين إلى موقع استخدام الكيماوي في دوما، فيما قالت روسيا إنها مستعدة لضمان أمن خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وجاء ذلك على لسان المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، التي قالت في مؤتمر صحفي، اليوم، إن لدى بلادها “مقاطع مصورة لتمثيليات ملفقة قام بها المسلحون في سوريا”.

وأضافت أن المشاهد التي تم تصويرها في دوما حول استخدام غازات سامة “كلها ملفقة”.

وتعرضت مدينة دوما في الغوطة الشرقية، السبت الماضي، لهجوم كيماوي، اتهم فيه النظام السوري وروسيا، ما أدى لمقتل أكثر من 60 مدنيًا وإصابة ألف آخرين بالاختناق، وينفي النظام مرارًا ضلوعه في حوادث كهذه.

وتقدمت الولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي، بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي، دعت فيه إلى تأسيس لجنة تحقيق جديدة بخصوص الأسلحة الكيماوية في سوريا، إلا أن روسيا قابلته بـ “فيتو” جديد.

مقالات متعلقة

  1. "حظر الكيماوي": لدينا 390 ادعاء باستخدام الكيماوي في سوريا
  2. منظمة دولية: عينات تثبت وجود مواد كيماوية أخفاها الأسد
  3. فريق منظمة الأسلحة الكيماوية لم يدخل إلى دوما
  4. فريق الخبراء يتحققون من نصف المواقع الكيماوية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة