× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

مطالب ألمانية بمقاطعة مؤتمر دولي للكيماوي ترأسه سوريا

جلسة لمؤتمر نزع السلاح الكيماوي والنووي (AFP)

جلسة لمؤتمر نزع السلاح الكيماوي والنووي (AFP)

ع ع ع

طالبت منظمات حقوقية في ألمانيا البعثة الألمانية بمقاطعة مؤتمر “نزع السلاح الكيماوي”، الذي ترأسه حكومة النظام السوري.

وطالبت منظمة “الدفاع عن الشعوب المهددة” الحقوقية، الجمعة 25 أيار، كلًا من الحكومة الألمانية وحكومات الاتحاد الأوروبي بعدم حضور المؤتمر، واصفةً ترأس النظام له بأنه “غير منطقي”.

ومن المقرر أن يترأس مندوب عن النظام السوري منتدى الأمم المتحدة لنزع السلاح الكيماوي والنووي، في 28 أيار الحالي، في جنيف بحضور 65 دولة حول العالم، بينها الولايات المتحدة ودول أوروبية عدة.

وفي بيان لها، نشره موقع “دويتشه فيله” الألماني، قالت منظمة “الشعوب المهددة” إنه “ليس منطقيًا أن تقوم حكومة، تُتهم باستخدام أسلحة دمار شامل ومسؤولة عن مقتل مئات الآلاف من المدنيين، بترأس هيئة تابعة للأمم المتحدة وتقرر لمن تسمح بالكلام ومن لا تسمح”.

وطالبت دول الاتحاد الأوروبي بعدم تأهيل الأسد لعودته إلى المسرح الدولي، بقولها “رجاء لا تعيدوا الاعتبار لهذا الديكتاتور ولا تسمحوا له بالعودة إلى الساحة الدولية”.

ويستمر مؤتمر نزع السلاح الكيماوي والنووي حتى 24 حزيران المقبل، يتم فيه مناقشة وضع أسلحة الدمار الشامل حول العالم، والحث على عدم تطويرها، ويعتبر الهيئة الدائمة الوحيدة التي يتم فيها مناقشة ملف أسلحة الحرب بشكل دائم.

وجرت العادة أن تترأس الدول هذا المؤتمر، الذي يعقد في كل عام، وفقًا لترتيب الأحرف الأبجدية لأسمائها، ولتغيير الدولة التي من المفترض أن ترأس الاجتماع يجب أن يكون هناك اجماع دولي بين كل الدول المشاركة.

مقالات متعلقة

  1. منظمة دولية: عينات تثبت وجود مواد كيماوية أخفاها الأسد
  2. النظام يترأس مؤتمر الأمم المتحدة لنزع السلاح الكيماوي
  3. بسبب سوريا.. أمريكا تقاطع مؤتمر نزع الكيماوي
  4. واشنطن تعتزم الانسحاب من مؤتمر دولي يرأسه النظام السوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة