× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان يلتقي بوتين في قمة “بريكس” لبحث الملف السوري

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه يعتزم لقاء نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة مجموعة “بريكس”، لبحث الملف السوري.

وفي مؤتمر صحفي عقده أردوغان اليوم، الأربعاء 25 تموز، قبيل مغادرته إلى جنوب إفريقيا لحضور القمة، قال إنه يخطط لبحث نقاط عدة مع بوتين بشأن سوريا، وعلى رأسها الوضع في محافظتي درعا وإدلب.

وسبق أن أعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أن بوتين سيلتقي بأردوغان في جوهانسبرغ، على هامش قمة “بريكس”، مشيرًا إلى أن اللقاء سيتركز حول سوريا، والخطوات المقبلة في محادثات “أستانة”، بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية ومشاريع الطاقة بين الجانبين.

وتنعقد قمة “بريكس” الاقتصادية في جنوب إفريقيا في الفترة بين 25 و27 تموز الحالي، بحضور رؤساء كل من روسيا وتركيا والصين والهند والبرازيل والدولة المستضيفة، وعادة ما تركز القمة على ضرورة كسر الهيمنة الغربية على الاقتصاد العالمي، وتشجيع التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي بين دول المجموعة.

أردوغان تطرق في مؤتمره الصحفي إلى آخر التطورات في سوريا، إذ قال إن الوضع في البلد “لا يسير كما هو مطلوب”، وتابع “المناطق الوحيدة التي سارت فيها التطورات كما نرغب هي عفرين وجرابلس وتل رفعت”.

وتتخوف أنقرة، التي تعتبر أحد الضامنين لاتفاق تخفيف التوتر في سوريا، على مصير إدلب، بعد أن خرقت روسيا الاتفاق في درعا، من خلال دعمها لقوات الأسد التي شنت عملية عسكرية على المنطقة، أسفرت عن سيطرة النظام السوري على المحافظة.

مقالات متعلقة

  1. أردوغان يلتقي أوباما.. و"درع الفرات" على الطاولة
  2. سوريا على قائمة اجتماع رباعي في اسطنبول
  3. بعد قمة هلسنكي.. بوتين قد يزور البيت الأبيض الخريف المقبل
  4. أردوغان: قرارات حيوية ستتخذ اليوم بشأن سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة