× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

التعليم العالي تطبق النظام الفصلي في الجامعات الحكومية

امتحانات كلية الهندسة في جامعة دمشق (سانا)

امتحانات كلية الهندسة في جامعة دمشق (سانا)

ع ع ع

بدأت وزارة التعليم العالي في سوريا بتطبيق نظام التعليم الفصلي المعدل في الجامعات الحكومية، على جميع الطلاب المستجدين والقدامى.

وذكرت “سانا” أمس الخميس 9 من آب، أن مجلس التعليم العالي سيبدأ بتطبيق النظام الفصلي في العام الدراسي 2018-2019.

ويسمح بموجب هذا القرار لطالب السنة الأخيرة الذي يحمل أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الدورة الامتحانية الصيفية، إذا كان من بينها مقررات من الفصل الدراسي الثاني، بالتقدم إلى امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي التالي بمقررات الفصلين الأول والثاني، أما إذا كان يحمل أكثر من أربعة مقررات فلا يحق له التقدم إلا بمقررات الفصل الأول.

بينما يسمح لطالب السنة الأخيرة الذي يحمل أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2018-2017 إذا كان من بينها مقررات من الفصل الدراسي الثاني، التقدم إلى امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2019-2018 بمقررات الفصلين الأول والثاني، أما إذا كان يحمل أكثر من أربعة مقررات فلا يحق له التقدم إلا بمقررات الفصل الأول.

واشترط مجلس التعليم على الطالب المشمول بالأحكام المذكورة سابقًا تقديم طلب إلى كليته للاشتراك في هذه الامتحانات بدءًا من 1 من تشرين الأول، ولغاية 1 من كانون الأول من كل عام، ولا يعتد بأي طلب بعد هذا التاريخ، ولا يحق له التقدم إلى مقررات الفصل الدراسي الثاني إذا لم يتقدم بهذا الطلب.

وكان طلاب السنة الأخيرة عادة يستطيعون التقدم بامتحانات في الدورة “التكميلية” فقط، وهي دورة خاصة بطلاب السنة الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات كحد أقصى.

مقالات متعلقة

  1. التعليم العالي تمنح طلاب الجامعات دورة إضافية وترفعًا بستة مواد
  2. مرسوم: دورات امتحانية "استثنائية" لطلاب الجامعات
  3. إلغاء "الترفع الإداري" في جامعات سوريا
  4. صحيفة حكومية: مهلة لطلاب الجامعات والمعاهد المنقطعين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة