أردوغان: الجماعات المتشددة تنسحب من المنطقة العازلة بإدلب

camera iconالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (NTV)

tag icon ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن “الجماعات المتشددة” بدأت بالانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 26 من أيلول، أضاف أردوغان أنه لا يمكن أن تستمر مساعي السلام مع استمرار رئيس النظام السوري، بشار الأسد في السلطة.

وأوضح أن “الجماعات المتشددة تنسحب من منطقة جديدة منزوعة السلاح في محافظة إدلب”.

وكان الرئيسان التركي والروسي، رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، اتفقا مطلع الأسبوع الحالي، على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب بين النظام والمعارضة.

وستكون المنطقة بعرض 15 إلى 20 كيلومترًا تحت إشراف الطرفين.

وقالت مصادر من “الجيش الحر” في إدلب لعنب بلدي، إن المنطقة منزوعة السلاح لم تشهد أي تحرك من جانب الفصائل العسكرية بينها “هيئة تحرير الشام”.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تتضح الصورة العامة للمنطقة المتفق عليها في اليومين المقبلين.

وعقب الاتفاق تباينت ردود الفعل عليه بين الفصائل العسكرية، وبينما رحبت “الجبهة الوطنية للتحرير” به، رفضه تنظيم “حراس الدين” واعتبره شبيهًا بما حصل في البوسنة باتفاقية نزع السلاح.

ولم تعلق “تحرير الشام” بشكل رسمي على الاتفاق حتى اليوم، لكن قادة مهاجرين فيها أبدوا موقفهم الرافض له، بينهم “أبو اليقظان المصري” و”أبو الفتح الفرغلي”، “أبو مارية القحطاني”.

وقالت تركيا، الأسبوع الماضي، إن طائرات دون طيار ستنسق تسيير الدوريات المشتركة مع روسيا في المنطقة العازلة المتفق على إنشائها في إدلب.

وأوضح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن طائرات دون طيار تابعة لتركيا وروسيا، ستقوم بتنسيق دوريات في المنطقة منزوعة السلاح بين مناطق النظام والمعارضة في إدلب.

وقال إن “المعارضة المعتدلة ستبقى مكانها وهذا أمر في غاية الأهمية، وسيتم وقف إطلاق النار، ولن تتم مهاجمة المنطقة، وأيضًا لن تكون هناك استفزازات لمناطق أخرى انطلاقًا منها”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة