fbpx

إيران تعلق على تزويد النظام السوري بصواريخ “S-300” الروسية

صواريخ S- 300 الروسية (نوفوستي الروسية)

ع ع ع

علقت إيران على تسليم روسيا منظومة الدفاع الجوي “S-300” للنظام السوري، واعتبرته بأنه “مفيد لها”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم، الاثنين 1 من تشرين الأول، عن مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن إيران ترى في توريد “S-300” إلى سوريا مفيدًا ودعمًا لأمن واستقرار البلاد.

وأضاف أنه “إذا قررت السلطات السورية الشراء، وإذا قررت السلطات الروسية بيعها المنظومة، فأنا متأكد من أنه سيكون مفيدًا لأمن سوريا”.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أعلن في كلمة متلفزة، في 24 من أيلول الماضي، أنه بإيعاز من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فإن روسيا ستسلم منظومة الصواريخ “S-300” لسوريا في غضون أسبوعين.

في حين أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو بدأت بالفعل تسليم منظومة الدفاع الجوي إلى سوريا.

ويأتي تسليم منظومة الصواريخ بعد سقوط طائرة روسية، من نوع “إيل 20″، في سوريا نتيجة استهدافها بالخطأ من قبل الدفاعات الجوية السورية، التي كانت تتصدى لطائرات إسرائيلية استهدفت اللاذقية.

وقتل 15 عسكريًا روسيًا كانوا على متن الطائرة الروسية، واتهمت موسكو تل أبيب بالمسؤولية عن سقوط الطائرة، ما أدى إلى أزمة سياسية بين الطرفين.

ولاقى تسليم سوريا منظومة الصواريخ ردود فعل غاضبة من إسرائيل، في حين حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من تسليم المنظومة إلى سوريا ووقوعها بأيد غير مسؤولة.

وقال نتنياهو عبر حسابه في تويتر، عقب اتصاله فلاديمير بوتين، في 25 من أيلول الماضي، إن “تحويل أسلحة متطورة إلى أيادٍ غير مسؤولة سيزيد من حدة المخاطر الإقليمية”.

وأضاف أن إسرائيل ستواصل صون أمنها ومصالحها، مشيرًا إلى أن تل أبيب ستستمر بالتنسيق العسكري مع موسكو.

من جهته قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الأسبوع الماضي، إن “القرار الروسي لن يفسد العلاقات بين روسيا وإسرائيل، معتبرًا أن العلاقات أكثر طموحًا وأوسع”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة