عقب تسليم “S-300”.. إسرائيل تهدد الوجود الإيراني في سوريا ولبنان

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو (وكالات اسرائيلية)

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو (وكالات اسرائيلية)

ع ع ع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل ستستمر بالدفاع عن أنفسنا ومنع إيران من استخدام لبنان وسوريا لتهديد إسرائيل.

تصريحات نتنياهو جاءت في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، خلال زيارتها إلى إسرائيل.

وأشاد نتنياهو بقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سحب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، بالوقت الذي تدافع فيه المستشارة الألمانية عن الاتفاق.

وأضاف نتنياهو، “تجب مواجهة التهديد الذي يواجهنا من جانب إيران وتنظيم الدولة الإسلامية”.

التصريحات الإسرائيلية تأتي في الوقت الذي أتمت فيه روسيا تسليم منظومة الدفاع الجوي المتطورة “S-300”.

وأعلنت موسكو، الثلاثاء 2 من تشرين الأول، تسليم المنظومة للنظام السوري بالكامل، وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في مؤتمر صحفي، إنه أبلغ الرئيس الروسي المنظومة الصاروخية لسوريا.

واعتبرت واشنطن على لسان وزير خارجيتها، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، الأربعاء 3 من تشرين الأول، أن توريد روسيا لأنظمة الصواريخ إلى سوريا تصعيد خطير.

وفي خطوة غير مسبوقة وصلت مئات الرسائل لمواطنين لبنانين عبر تطبيق المراسلة الفورية “واتس آب” للتحذير من وجود مواقع جديدة لصواريخ “حزب الله” العاصمة اللبنانية بيروت، وفق ما ذكرت القناة “العاشرة” الإسرائيلية، الأربعاء 3 من تشرين الأول.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول إسرائيلي، لم تسمه، الأربعاء، قوله إن طائرات الشبح المقاتلة الإسرائيلية قادرة على التغلب على نظام “S-300” الصاروخي الذي حصلت عليه سوريا مؤخرًا ومن الممكن تدميره على الأرض.

ويعتبر النظام السوري الإضافة المتقدمة إلى الترسانة السورية بأنه رادع كبير.

وردًا على سؤال حول امتلاك سوريا للنظام الصاروخي “S-300” من شأنه تقييد طائرات الجيش الإسرائيلي، قال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، تساحي هنجي “لا على الإطلاق”.

وأضاف، “القدرات التشغيلية لدى القوات الجوية لا تستطيع معها مثل تلك البطاريات أن تقيد في واقع الأمر قدرات القوات الجوية على العمل”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة