× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اتفاق مبدئي على عقد قمة بين ترامب وبوتين الشهر المقبل

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب- 16 تموز 2018(سبوتنيك)

ع ع ع

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على استعداد للقاء نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الشهر المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي عقده بولتون عقب لقائه بوتين في موسكو، الثلاثاء 23 من تشرين الأول، قال إن اللقاء سيكون على هامش مؤتمر باريس لإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى، في 11 من تشرين الثاني المقبل.

وأضاف أن الرئيس الروسي أبدى رغبته بلقاء ترامب لإجراء جولة جديدة من المحادثات الأمريكية- الروسية.

بدوره أعلن الكرملين، على لسان معاون السياسة الخارجية، أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي لعقد قمة ثنائية بين الجانبين في العاصمة الفرنسية.

وتشهد العاصمة الفرنسية، الشهر المقبل، مراسم إحياء ذكرى انتهاء الحرب الأولى، بحضور عدد من زعماء العالم، بينهم ترامب وبوتين.

وكان الرئيس الأمريكي ألمح، نهاية أيلول الماضي، إلى أن التحضيرات جارية لعقد لقاء بينه وبين بوتين، إلا أنه لم يحدد مكان وزمان القمة.

وسبق أن عقد الرئيسان قمة تاريخية، في 16 من تموز الماضي، في مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا، وناقشا خلالها الملف السوري ووقف الإرهاب وأمن إسرائيل والأسلحة النووية، ووضعا الخطوط العريضة لاتفاقيات عدة.

وواجهت القمة السابقة انتقادات واسعة في الداخل الأمريكي، بسبب دفاع ترامب عن موسكو بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

ومن المتوقع أن تبحث القمة المقترحة بين الرئيسين تنفيذ اتفاقيات قمة هلسنكي، التي لا تزال غامضة، ورسم خطوط الحل السياسي في سوريا، والاتفاق على عدة قضايا شائكة بين الطرفين، خاصة فيما يتعلق بالوجود الإيراني في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. سكرتير الرئيس الروسي: بوتين غير جاهز للقاء ترامب بعد
  2. ترامب يعين المستشار الثالث في عهده
  3. في فرنسا والأرجنتين.. قمتان متتاليتان بين ترامب وبوتين
  4. بعد قمة هلسنكي.. بوتين قد يزور البيت الأبيض الخريف المقبل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة