fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام يعيد لاجئين سوريين من لبنان بالباصات الخضراء

الباصات الخضراء بانتظار السوريين العائدين في لبنان عند معبر يابوس، 25 تشرين الأول 2018 (سانا)

ع ع ع

وصلت دفعة جديدة من اللاجئين السوريين في لبنان إلى الأراضي السورية اليوم، الخميس 25 من تشرين الأول، عبر معبر جديدة يابوس الحدودي، وتم نقلهم من المعبر إلى قراهم بوساطة باصات النقل الداخلي الخضراء، حسبما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

وقالت “سانا” إن مجموعة أخرى من اللاجئين السوريين وصلت اليوم أيضًا قادمة من لبنان عبر معبر “الدبوسية” في محافظة حمص.

وتوضّح الصور التي نشرتها الوكالة على موقعها الرسمي عشرات الباصات الخضراء عند معبر جدية يابوس بانتظار العائدين.

وخلال الأعوام الثلاثة الماضية تحولت الباصات الخضراء في سوريا إلى رمز للتهجير، ودلالة على إخضاع النظام المناطق التي كانت تسيطر عليها فصائل المعارضة بالتسويات، وإجبار الأهالي على النزوح من بلداتهم وقراهم.

إذ تم نقل أغلب المهجرين من محافظات حمص وريف دمشق ودمشق وحلب ودرعا والقنيطرة إلى مناطق سيطرة فصائل المعارضة باستخدام هذه الباصات.

ويصل عدد السوريين النازحين والمهجرين إلى الشمال السوري نحو مليون و600 ألف شخص وفق إحصائية نشرها فريق “منسقو الاستجابة في الشمال السوري” في آب الماضي.

بينما تسعى روسيا اليوم إلى إعادة اللاجئين السوريين من دول اللجوء، إلا أن هذه العملية لم تنجح بعد إلا بإعادة جزء من السوريين في لبنان.

ووصل عدد العائدين من لبنان إلى 50 ألف شخصًا، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” في أيلول الماضي عن مدير الأمن العام اللبناني، اللواء عباس إبراهيم.

وتوقع إبراهيم أن يرتفع عدد السوريين العائدين إلى بلدهم إلى 200 ألف حتى نهاية العام الحالي.

ويصل عدد اللاجئين السوريين إلى أقل من مليون، بحسب أرقام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويقطن أغلبهم في المخيمات وفي أوضاع معيشية “صعبة”، إلا أن الحكومة اللبنانية تقول إن عدد السوريين على أراضيها بلغ 1.5 مليون.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة