fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اتفاق مبدئي على عقد قمة رباعية جديدة بشأن سوريا

قمة اسطنبول الرباعية- 27 تشرين الأول 2018 (الأناضول)
ع ع ع

أعلنت الرئاسة الروسية أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي من تركيا وألمانيا وفرنسا من أجل عقد قمة رباعية جديدة.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، قوله في مؤتمر صحفي، الثلاثاء 4 من كانون الأول، إن بوتين اتفق مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، على عقد قمة على غرار قمة اسطنبول بحضور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، “في حال دعت الحاجة لذلك”.

ولم يحدد المسؤول الروسي مكان وزمان عقد القمة، مشيرًا إلى أن الاتفاق مبدئي، ولا يوجد أي تفاصيل بشأنه.

وفي حال عقدت القمة، تعتبر الثانية من نوعها بين قادة الدول الأربع بشأن سوريا، إذ سبق وأن عقدت قمة مماثلة في اسطنبول، نهاية تشرين الأول الماضي، تمحورت حول اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا.

إذ أكدت نتائجها على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار في مدينة إدلب لمنع حدوث “كوارث إنسانية”.

كما تطرقت القمة السابقة إلى مسألة تشكيل اللجنة الدستورية من قبل المعارضة والنظام السوري لتغيير الدستور، ليكون انطلاقة للحل السياسي وإجراء انتخابات.

ولم تكن نتائج قمة اسطنبول الرباعية ناجعة ولم تخرج بنتائج ملموسة على أرض الواقع، خاصة في ظل الانتهاكات التي يشهدها اتفاق إدلب.

ويأتي الحديث عن قمة جديدة في ظل تحرك دولي من أجل التوصل إلى رؤية سياسية شاملة بين الدول المؤثرة في الملف السوري، خاصة بعد انحسار المعارك العسكرية بين قوات الأسد وفصائل المعارضة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة