fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان: تحضيرات معركة شرق الفرات أوشكت على الانتهاء

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (الأناضول)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرب الانتهاء من التحضيرات اللازمة لمعركة شرق الفرات ضد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وقال أردوغان في كلمة له أمام حزب “العدالة والتنمية” الحاكم اليوم، الثلاثاء 8 من كانون الثاني، إن تركيا ستبدأ قريبًا جدًا التحرك ضد “التنظيمات الإرهابية” في الأراضي السورية.

وأضاف أردوغان أن التحضيرات الجارية لإطلاق حملة على شرق الفرات أوشكت على الانتهاء.

وكان الرئيس أردوغان أعلن، منتصف الشهر الماضي، بدء عملية عسكرية شرق الفرات ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، “خلال أيام قليلة”.

وعقب الإعلان أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية إلى طول الحدود السورية- التركية، كما طلبت أنقرة من فصائل “الجيش الوطني” الاستعداد للمشاركة في العملية العسكرية.

لكن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسحب القوات الأمريكية من شمالي شرق سوريا، دفع أردوغان إلى التريث قليلًا وتأجيل العملية العسكرية.

وطرحت تساؤلات كثيرة حول الطرف الذي سيملأ الفراغ الذي ستتركه القوات الأمريكية، وسط تلميحات روسية بسيطرة قوات الأسد عليها.

وتشكلت “قسد” في تشرين الأول 2015، وهي الذراع العسكرية للإدارة الذاتية المعلنة شمال شرقي سوريا، وعمادها “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، ومدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر تركيا أن “الوحدات” امتداد لـ “حزب العمال الكردستاني” المحظور والمصنف إرهابيًا، وهو ما تنفيه “الوحدات” رسميًا.

وتشهد منطقة شرق الفرات ترقبًا لما ستؤول إليه تطورات الفترة المقبلة، بعد التهديدات التركية بشن عملية عسكرية واسعة في المنطقة.

من جهته قال المتحدث باسم الجيش الوطني، المدعوم من تركيا، يوسف حمود، لعنب بلدي إن قوات الجيش موجودة على خطوط الجبهة وفي حالة جاهزية كاملة لبدء المعركة.

ويأتي ذلك في ظل ربط أمريكا انسحابها من سوريا بتقديم تركيا تطمينات بشأن سلامة الكرد في سوريا.

لكن أردوغان اعتبر أن  “ادعاءات استهداف الكرد (من قبل تركيا) هو افتراء دنيء”.

وأكد أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، “ارتكب خطأ جسيمًا في تصريحاته بشأن سوريا، ولن نستطيع تقديم تنازلات في مجال (مكافحة الإرهاب)”، بحسب تعبيره.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة