جولة جديدة من “أستانة” في شباط المقبل

جولة محادثات أستانة حول سوريا بمشاركة روسيا وتركيا وإيران في أذار 2018 بسوتشي (سبوتنيك)

camera iconجولة محادثات أستانة حول سوريا بمشاركة روسيا وتركيا وإيران في أذار 2018 بسوتشي (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الجولة المقبلة من محادثات أستانة ستعقد في النصف الثاني من شهر شباط المقبل.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، الجمعة 18 من كانون الثاني، قوله إن العمل جار على تحديد موعد دقيق للمحادثات، إلا أنه من المقرر عقدها مبدئيًا خلال النصف الثاني من شهر شباط 2019.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت نهاية العام الماضي أن جولة جديدة من أستانة سوف تعقد خلال كانون الثاني الحالي، إلا أنه تم تأجيل الموعد لحين انتقال الملف السوري إلى المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون.

ومن المقرر أن يزور بيدرسون موسكو في 21 من كانون الثاني الحالي، بعد لقائه مع مسؤولين في النظام السوري، قبل يومين، كما سيعقد مباحثات مع “هيئة التفاوض السورية” المعارضة قبيل انعقاد الجولة الجديدة من أستانة في شباط.

وتضم اجتماعات أستانة عادة رؤساء أو وزراء خارجية الدول الضامنة، وهي روسيا وإيران وتركيا، بالإضافة إلى المبعوث الأممي إلى سوريا وممثلين عن الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تناقش الجولة المقبلة مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، التي أقر المبعوث القديم، ستيفان دي ميستورا، بفشل تشكيلها خلال فترة تسلمه الملف السوري.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة التي من المفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

وتم الاتفاق على قائمة النظام وقائمة المعارضة، إلا أن تسمية أعضاء القائمة الثالثة شكلت عائقًا كبيرًا أمام الأمم المتحدة، رغم توافق الدول الضامنة عليها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة