fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“جوجل” تشعل شموع شبكة الإنترنت في ميلادها الثلاثين

صورة لشعار محرك البحث "غوغل" في ذكرى مرور 30 عام على إطلاق شبكة الانترنت العنكبوتية

ع ع ع

يحتفل محرّك البحث الأشهر عالميًا، جوجل، اليوم الثلاثاء، بذكرى مرور 30 عامًا على إطلاق شبكة الإنترنت العنكبوتية، حيث حوّل شعاره الرئيسي إلى صورة على هيئة حاسوب آلي قديم يحتوي بداخله كرة أرضية.

ويأتي اختصار WWW لاسم الشبكة العنكبوتية الأساسي، The World Wide Web، وهو ما بات متداولًا فيما بيننا.

قدوم ما يعرف اليوم بالإنترنت، سهّل من عملية الوصول للمعلومات واختصر الوقت والمسافة بين كل مستخدميه في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

من المخترع؟

في عام 1989، أنشأ المهندس وعالم الحاسوب الإنكليزي، تيم بيرنرز لي، أول صيغة للشبكة التي جاءت حينها كاقتراح قدّمه لنظام إدارة المعلومات في شهر آذار، محرزًا في أشهر قليلة، أول اتصال حقيقي بين عميل ومخدّم لبروتكول نقل النص الفائق بنجاح، تبعًا لنموذج طلب الخدمة المتّبع، حاصدًا شهرة كبيرة بعد ذلك.

ومع مرور عام إضافي، كتب بيرنرز لي، أول متصفّح ويب عام 1990 وذلك خلال عمله في سيرن، المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، التي تصنّف كأكبر مختبر في العالم لاحتوائها على عدّة مختبرات عالمية كبيرة في مقرها في جنيف- سويسرا.

وشهد شهر كانون الثاني من عام 1991، خروج أول إصدار ويب من داخل المنظمة الأوروبية، إلى مؤسسات بحثية في بداية الأمر، ومن ثم إلى عامة الجمهور من المستخدمين في شهر آب في ذات العام.

خدماته

ومع مرور الوقت، تطورت خدمات محرّك البحث، ليتيح أمام كبرى الشركات العالمية وعلى وجه الخصوص، شركات الاتصال، خدماته الواسعة التي أتاحت إجراء مكالمات صوت/ صوت وصورة، مجانًا أمام جميع المستخدمين.

وإثره، ظهرت العديد من الوظائف التي تعتمد بشكل أساسي على الخدمات المتاحة عبره إلى جانب ظهور شواغر لأماكن عمل لم تكن موجودة قبله.

كما ساعد انتشاره على إطلاق العديد من التطبيقات المبنية عليه بالإضافة لفضله في ظهور مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها.

وأسهم أيضًا في منح المستخدم إمكانية تصفّح المستندات باستخدام متصفّح ويب وانتقاله بين الصفحات من خلال وصلات النص الفائق، إذ يتضمن المستند خيارات إلى جانب احتوائه على نص صرف كخيارات إضافة الصور ووسائط متعددة وصفحات الويب التي من الممكن أن تحتوي على نص وصور وأصوات وفيديو وصور متحركة وبرامج تفاعلية والعديد غيرها.

ويقوم بتوفير هذه الصفحات على الشابك (الإنترنت) مخدم (ويب سيرفر)، ويرسل هذا المخدم الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الشابك.

يذكر أنّ الهدف الأولي من إنشاء ويب عام 1989، كان بغرض تيسير الاتصال بين المنظمات الأوروبية الموجودة في سويسرا.

ما أهمية محرك البحث على جوجل؟

وتعتبر “محركات البحث” إحدى أهم أدوات شبكة الويب الضخمة نسبة لاحتوائها على معلومات جمّة، ويحتاج المستخدم لاستعمال خدمة البحث على إنترنت حتى يجد المعلومات المطلوبة.

وكانت شركة جوجل أطلقت عام 1998 كمشروع بحثي أولوي على يد طالبي الدراسات العليا، سيرجي برين ولاري بيج اللّذين كانا يدرسان حينها في جامعة ستانفورد الأمريكية، ليصحبا مؤسسيها اللذين استطاعا نقل الشركة الخاصة، حسبما سجّلت في 1998، إلى الاكتتاب العام بعد ست سنوات فقط وبرأس مال بلغ حينها 23 مليار دولار أمريكي.

وبهذا استطاع برين وبيج، انطلاقًا من بحث جامعي، تأسيس شركة تجمع فيها خبرات أكثر من 70 ألف موظف تحت سقف شركة جوجل التي تصل إيراداتها في يومنا الحالي لمليارات الدولارات.

ومن أهم الأدوات في شبكة الويب هي البواحيث (محركات البحث)، إذ إنه بسبب ضخامة الشابك (الإنترنت)، هناك حاجة لاستعمال خدمات البحث في الإنترنت لإيجاد المعلومات المطلوبة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة