fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعيين البحرينية خولة مطر نائبة للمبعوث الخاص إلى سوريا

الدبلوماسية البحرينية خولة مطر (UN)

الدبلوماسية البحرينية خولة مطر (UN)

ع ع ع

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسية البحرينية خولة مطر في منصب نائب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون.

وفي بيان نشرته الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمي، الخميس 14 من آذار، تم تعيين مطر في هذا المنصب لخبرتها الواسعة في المنطقة والصراع السوري ومنظومة الأمم المتحدة.

وبذلك تكون خولة مطر قد تولت المنصب خلفًا للدبلوماسي المصري رمزي عز الدين رمزي، الذي تسلم منصبه في تموز 2014، كمساعد للمبعوث السابق ستيفان دي ميستورا.

وشغلت مطر مناصب دبلوماسية عدة، من بينها مديرة مكتب المبعوث الخاص إلى سوريا في دمشق، والمتحدثة باسم الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية في سوريا، ومديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة.

وهي حاصلة على شهادة دكتوراه في علم الاجتماع من جامعة “درم” في بريطانيا.

ويأتي تعيين البحرينية خولة مطر في هذا المنصب بعد أسبوع على تعيين الدبلوماسية المغربية نجاة رشدي في منصب مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الخاصة بسوريا.

تعيين نجاة رشدي جاء بقرار من المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، ومن المقرر أن تتولى مهمة تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية الضرورية إلى الأراضي السورية، وتوفير الحماية للمدنيين بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في سوريا.

وتملك الدبلوماسية المغربية نجاة رشدي خبرة في مجال التنمية والشؤون الإنسانية، إذ عملت كمنسقة مقيمة للأمم المتحدة في الكاميرون منذ عام 2013.

تحمل نجاة رشدي شهادة دكتوراه في الرياضيات وهي مهندسة في علوم الكمبيوتر، ولدت عام 1961 ولديها أربعة أطفال.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة