fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

البرلمان الجزائري يعين رئيسًا مؤقتًا لحكم الدولة

عبد القادر بن صالح (AFP)

عبد القادر بن صالح (AFP)

ع ع ع

عيّن البرلمان الجزائري رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، رئيسًا مؤقتًا للدولة، بعد الإعلان عن شغور المنصب رسميًا، اليوم الثلاثاء 9 من نيسان.

ويأتي قرار البرلمان مع مقاطعة أهم أحزاب المعارضة، مثل حركة مجتمع السلم وجبهة العدالة والتنمية، والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، رفضًا لتولي ابن صالح رئاسة الدولة مؤقتًا.

وشارك في الجلسة 470 عضوًا من أصل 487 في البرلمان، حسب ابن صالح. ولا يشترط الدستور الجزائري نصابًا قانونيًا لعقدها فالاجتماع شكلي وبلا تصويت.

وعملت هذه الجلسة، التي ترأسها ابن صالح، وفقًا للمادة 102 من الدستور والتي تنص على إحالة رئاسة البلاد مؤقتًا إلى رئيس مجلس الأمة، لمدة أقصاها 90 يومًا، تنظم من خلالها انتخابات رئاسية يمنع ترشحه بموجبها.

وكان ذلك بعد أسبوع من استقالة، عبد العزيز بوتفليقة، التي أتت استجابة للمظاهرات الشعبية المستمرة منذ سبعة أسابيع، والمطالبة برحيل رموز النظام السياسي في الجزائر.

وتولى عبد القادر بن صالح، البالغ من العمر 76 عامًا، منصب رئاسة الأمة منذ عام 2002، وكان الرجل الثاني في النظام الجزائري في ظل بوتفليقة، الذي ترأس البلاد لمدة 20 عامًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة