fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تداول السلع

ع ع ع

إعلان تحريري

السلع هي منتجات قابلة للتبديل والتي تعد أساسًا المواد الخام للاقتصاد. يمكن استخراج أو تعدين السلع الصلبة، مثل المعادن الثمينة، في حين يتم تنمية السلع الخفيفة، مثل المحاصيل الزراعية والماشية.

نظرًا لحقيقة أن السلع هي قطع الأساس لأي اقتصاد، يمكن لتقلبات السعر أن يكون لها تأثير كبير على أسعار البضائع الناتجة عنها، سواءً كان هذا الأمر ارتفاع أسعار الوقود بسبب ارتفاع أسعار النفط أو تراجع أسعار المحاصيل الزراعية ما يجعل الأطعمة الأساسية أرخص.

تلعب السلع أيضًا دورًا مهمًا للمتداولين والمستثمرين. تُستخدم السلع كأداة للتداول والاستثمار لتنويع الحيازات ومخزن للقيمة في أسواق متقلبة بشكل خاص أو انخفاضات قصيرة الأجل. على سبيل المثال، يعتبر الذهب في بعض الأحيان بمثابة تحوط من التضخم أو مخزن للقيمة في أوقات الأزمات الاقتصادية.

يقوم متداولي السلع بشراء السلع وبيعها مع بعضهم البعض. تقليديًا، لن يدخل المتداول أو المستثمر العادي في هذه الأسواق بسبب مقدار الوقت والمال والخبرة التي تطلبها. ومع ذلك، هناك طرق أكثر سهولة للوصول إلى التعرض في سوق السلع.

تاريخ تداول السلع

تبادل السلع هو ظاهرة تسبق ميلاد تداول الأسهم والسندات. لقد كان تداول السلع دائمًا جزءًا أساسيًا من التجارة. التجار، وهو المصطلح الذي يطلق تاريخيًا على متداولي السلع الذين يتداولون بهذه السلع نيابة عن المنتج، موجودون منذ وجود هذا المجال والتداول والتبادل التجاري.

تمكنت الحضارات القديمة، من خلال وسيط التجار، أن تشارك في تجارة السلع قبل وقت طويل من تصور سوق العصر الحديث. في نهاية المطاف، أدى تداول التجار إلى ظهور البورصات كما نراها اليوم.

أنواع السلع

تنقسم السلع على نطاق واسع إلى فئتين: صلبة ولينة. السلع الصلبة هي تلك التي تحتاج إلى استخراج أو تعدين. ومن الأمثلة على ذلك: الغاز والنفط والمعادن النفيسة والمطاط. من الناحية الأخرى، فإن السلع اللينة هي تلك التي تنمو، مثل الثروة الحيوانية أو المحاصيل أو المنتجات. يمكن تقسيم السلع الصلبة إلى مجموعتين:

1. المعادن، مثل الذهب أو الفضة أو النحاس.

2. الطاقة، مثل النفط الخام أو الغاز الطبيعي.

يمكن أيضًا تقسيم السلع اللينة إلى فئتين:

1. الماشية، مثل الأبقار الحية أو الماعز.

2. زراعي، مثل الكاكاو والبن وفول الصويا.

نظرة عامة على كيفية الاستثمار في السلع

الإستثمار في الأصل الفعلي

الطريقة الأكثر مباشرة لتداول سلعة ما هي شراء هذه السلعة نفسها حرفيًا. هذه طريقة لا تحتوي على سيولة نسبيًا للاستثمار في سوق السلع، كما أن تخزين السلع قد يكون أمرًا صعبًا.

الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)

صناديق الاستثمار المتداولة المستندة إلى السلع هي إحدى الطرق للحصول على التعرض للسلع.

الاستثمار في العقود مقابل الفروقات (CFD)

مكنك تداول العقود مقابل الفروقات على السلع حيث يمكنك تضخيم قيمة التداول الخاصة بك باستخدام الرافعة وتحقق المكاسب المعفية من رسوم الدمغة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة