fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عرض عسكري في قاعدة حميميم بمشاركة وحدات من قوات الأسد

ع ع ع

أقامت روسيا عرضًا عسكريًا في قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية بذكرى نصرها في الحرب العالمية الثانية، بمشاركة وحدات من قوات الأسد.

وبحسب وكالة “تاس“، نظمت القوات الروسية استعراضًا عسكريًا اليوم، الخميس 9 من أيار، في حميميم بمناسبة الذكرى 74 للانتصار على النازية.

وشارك في العرض حوالي 750 جنديًا من مجموعة القوات الروسية، بالإضافة إلى حوالي 20 وحدة من المعدات العسكرية، بإشراف قائد القوات الروسية، أندريه سيرديوكوف، كما حضر العرض ممثلون عن قوات الأسد.

واستعرضت القوات الروسية أسلحة محدودة، بينها مدرعات وناقلات جند بالإضافة إلى راجمات صواريخ ومدافع ميدان، في حين تم إلغاء الجزء الجوي من العرض بسبب الظروف الجوية السيئة، بحسب وكالة “ستار“.

وتحيي روسيا يوم 9 من أيار من كل عام ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945، وأقامت عرضًا عسكريًا في الساحة الحمراء في موسكو، ترأسه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وكانت قاعدة حميميم تعرضت لقصف من قبل “هيئة تحرير الشام”، إذ أعلن مصدر عسكري لوكالة “إباء” التابعة للهيئة، الخميس الماضي، أن فوج المدفعية والصواريخ في الهيئة استهدف مطار حميميم بـ 35 صاروخ غراد.

وعقب ذلك هدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، “الهيئة” بتلقي رد قوي نتيجة قصفها قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، جواد ظريف، الثلاثاء الماضي، إن الهيئة قصفت في الآونة الأخيرة القاعدة العسكرية الروسية الجوية في حميميم، و”بالطبع تلقوا الرد وسوف يتلقون ردًا”.

وأضاف لافروف أن “قاعدة حميميم تتعرض للقصف من قبل جماعة النصرة في إدلب، ويجب اقتلاع هذا التنظيم الإرهابي”.

واعتمدت روسيا مطار حميميم (قرب القرداحة) قاعدة جوية خاصة لها، بعد إعلانها التدخل العسكري في سوريا، أواخر أيلول 2015.

وتستخدم القاعدة لانطلاق معظم العمليات الجوية الروسية ضد فصائل المعارضة وتنظيم “الدولة الإسلامية” على حد سواء.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة