لقاء يجمع بوتين وبومبيو في سوتشي لبحث خلافات البلدين

camera iconوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو- 15 من نيسان 2019 (وزارة الخارجية الأمريكية)

tag icon ع ع ع

يستقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، في مدينة سوتشي الروسية ليكون الاجتماع الثاني بين الدبلوماسيين الروس والأمريكيين هذا الشهر.

وتأتي زيارة اليوم، الثلاثاء 14 من أيار، لإرساء “الاستقرار” بين البلدين بعد توتر العلاقات وازدياد المواضيع الخلافية بين الجانبين، وعلى رأسها إيران والمسألة السورية وفنزويلا وأوكرانيا ونزع السلاح.

وأوضح الكرملين في بيان له أن بومبيو سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف قبل أن يستقبلهما الرئيس الروسي.

زيارة بومبيو هي الأولى لدبلوماسي أمريكي على مستوى رفيع، منذ قمة الرئيس الروسي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

ونشطت المحادثات الروسية- الأميركية مؤخرًا، في 3 من أيار الحالي، عندما أجرى بوتين وترامب اتصالًا هاتفيًا لمدة 90 دقيقة بمبادرة من واشنطن.

وفي 6 من أيار التقى بومبيو مع لافروف على هامش اجتماع مجلس القطب الشمالي في روفانييمي الفنلندية، قال وزير الخارجية حينها إن الجانبين خطوا خطوة “جيدة للأمام”.

ويناقش الطرفان الاتفاق النووي الإيراني، والوضع في فنزويلا، والصراع السوري، وآفاق معاهدة القوى النووية متوسطة المدى (INF) ومعاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية (نيوستارت).

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيسان التركي والأمريكي خلال القمة المقبلة لمجموعة العشرين، في نهاية حزيران المقبل، والتي ستقام في اليابان.

ويأمل البيت الأبيض في طي صفحة التوتر بين البلدين التي سببها تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر الذي أكد تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة