fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تطورات ترافق العملية العسكرية التركية ضد “PKK” شمالي العراق

وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار مع رئيس الأركان العامة، الجنرال يسار غولر، وقادة الأركان العامة في أثناء توجيه العملية العسكرية شمالي العراق - 28 من أيار 2019 (وزارة الدفاع التركية)

وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار مع رئيس الأركان العامة، الجنرال يسار غولر، وقادة الأركان العامة في أثناء توجيه العملية العسكرية شمالي العراق - 28 من أيار 2019 (وزارة الدفاع التركية)

ع ع ع

رافقت العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا ضد “حزب العمال الكردستاني” (PKK) شمالي العراق عدة تطورات ترتبط بها بشكل أو بآخر ما يجعلها سياقات تتبادل التأثير معها.

وقالت وزارة الدفاع التركية عبر موقعها الرسمي اليوم، الثلاثاء 28 من أيار، إن العملية تأتي في إطار عملية “المخلب” التي أطلقت في أواخر آذار الماضي، وتستهدف مقاتلي “حزب العمال” في شمالي العراق.

وعرضت الدفاع التركية تسجيلًا مصورًا عبر “تويتر” أظهر مروحيات تقوم بعمليات إنزال جنود في منطقة هاكورك، مشيرةً إلى أن العمل العسكري بدأ بقصف مدفعي وتمهيد من المقاتلات النفاثة سبقت الإنزال.

نيجيرفان بارزاني رئيسًا لإقليم كردستان العراق

وجاءت العملية العسكرية للجيش التركي قبل ساعات من انتخاب نيجيرفان بارزاني، ابن شقيق وصهر الزعيم الكردي مسعود بارزاني، رئيسًا للإقليم الذي يتمتع باستقلال ذاتي.

وصوت خلال الجلسة التي عقدت في أربيل، 68 نائبًا من أصل 111، لصالح نيجيرفان بارزاني (52 عامًا).

ويعرف نيجيرفان بارزاني بعلاقته الطيبة مع تركيا ويشجع على الحوار معها، وقال خلال لقائه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، نيسان الماضي، إن العلاقات مع أنقرة “مهمة واستراتيجية”.

نيجيرفان بارازاني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - (الأناضول)

نيجيرفان بارازاني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – (الأناضول)

زيارة رئيس وزراء العراق إلى تركيا

التطور الثاني الذي قد يكون مرتبطًا بالعملية العسكرية للجيش التركي هو الزيارة التي أجراها رئيسي وزراء العراق، عادل عبد المهدي، إلى أنقرة في 14 من أيار الحالي، أي قبل 14 يومًا.

وكانت العلاقات التركية- العراقية قد شهدت فترات صعود وهبوط، إلا أن الاتجاه الأخير في العلاقات الثنائية يشير إلى إرادة الطرفين تعزيز الحوار السياسي والتعاون في مجالات متعددة.

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية في أثناء زيارة عبد المهدي، أن الجانبين بحثا قضايا مكافحة الإرهاب وملف المياه وإعادة إعمار العراق، والخطوات التي يجب اتخاذها لتطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات وعلى رأسها التجارة والطاقة.

رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي ووزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو - (الأناضول)

رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي ووزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو – (الأناضول)

إنزال جوي في عمق مناطق “PKK”

بحسب وزارة الدفاع التركية فإن العملية العسكرية تنفذها قوات الكوماندوز بغطاء جوي من الطائرات الحربية والمروحية وبطاريات المدفعية التابعة للقوات البرية.

وبحسب الوزارة فإن العملية تستمر بدعم من مروحيات “ATAK”، وتهدف إلى “تدمير الكهوف والملاجئ التي تستخدمها المنظمة الإرهابية في منطقة هاكورك وتحييد الإرهابيين”.

وتعتبر العملية تطورًا لافتًا من جانب نوعية الهجوم، الذي اعتمد على تنفيذ إنزال جوي في عمق مناطق “PKK” شمالي العراق، في هاكورك.

وعرضت الدفاع التركية تسجيلًا مصورًا عبر “تويتر” أظهر مروحيات تقوم بعمليات إنزال جنود في منطقة هاكورك، مشيرةً إلى أن العمل العسكري بدأ بقصف مدفعي وتمهيد من المقاتلات النفاثة سبقت الإنزال.

ويعمل وزير الدفاع، خلوصي آكار، ورئيس الأركان العامة، الجنرال يسار غولر، وقادة الأركان العامة على توجيه العملية، من مركز قيادة العمليات والقوات المسلحة، الذي أُعلن عن إنشائه مؤخرًا.

وتستهدف الطائرات التركية بشكل مستمر مخابئ “حزب العمال الكردستاني”، والذي يعمل أمنيًا وعسكريًا ضد السلطات التركية منذ 1984، وتصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون كمنظمة “إرهابية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة