بولتون يتهم إيران بالاعتداءات الأخيرة على السعودية

جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب - 22 أيار 2019 (AP)

camera iconجون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب - 22 أيار 2019 (AP)

tag icon ع ع ع

اتهم جون بولتون، المستشار القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء 28 من أيار، إيران بارتكاب الأعمال “التخريبية” ضد ناقلات النفط قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة، ومحاولة الهجوم على ميناء “ينبع” السعودي سابقًا.

لم يقدم بولتون أي دلائل على التورط الإيراني في تلك الاعتداءات، ولكنه قال إن الهجمة على الناقلات النفطية، في 12 من أيار، تمت باستخدام ألغام بحرية وضعتها “إيران بشكل شبه مؤكد”.

وأضاف قائلًا للمراسلين، خلال زيارته للإمارات العربية المتحدة، “من تعتقدون أنه يقوم بذلك؟ أحد من النيبال؟”.

وكانت إيران عبرت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، عن أسفها على تخريب الناقلات النفطية، ودعت إلى توضيح الأبعاد الدقيقة للحادث.

وأكد بولتون على أن الهجمات الإيرانية لم تتكرر بعد الهجمة، التي لم يقدم حولها أي تفاصيل، على ميناء “ينبع” السعودي، بعد أن أرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية إلى الخليج العربي.

وأرسلت الولايات المتحدة بداية الشهر الحالي قوة من القاذفات وحاملة للطائرات إلى قبالة السواحل الإيرانية، تحذيرًا لها من مغبة مهاجمة مصالح وحلفاء أمريكا في المنطقة، بذريعة وجود دلالات، لم يكشف عنها، لتهديدات إيرانية وشيكة.

وتعرض الأنبوب النفطي السعودي الواصل إلى ميناء “ينبع” في 14 من أيار لهجوم بطائرات دون طيار، تبنتها جماعة الحوثيين اليمنية المدعومة من إيران.

ودعت المملكة العربية السعودية على خلفية تلك التطورات لعقد قمتين طارئتين خليجية وعربية، إضافة إلى القمة الإسلامية الاعتيادية الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي، خلال الفترة من 25 إلى 26 من رمضان.

وتصاعد التوتر في المنطقة عقب إعلان إيران عن نيتها الاستمرار بتخصيب اليورانيوم خارج إطار الاتفاق النووي في حال لم تلتزم الدول الموقعة عليه بأداء التزاماتها لدعم الاقتصاد الإيراني، مع تقديمها لموعد نهائي في 7 من تموز المقبل.

وفي حين فرضت الولايات المتحدة المزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران، وتبادلت معها التهم والتصريحات العدائية، إلا أن ترامب أعلن في 27 من أيار أن الولايات المتحدة لا ترغب في تغيير النظام الإيراني، ودعا للحوار لحل التوتر المتصاعد.

لكن الحكومة الإيرانية نفت نيتها بالتفاوض مع الولايات المتحدة، مع تأكيدها المستمر على عدم رغبتها في إثارة أي توتر في المنطقة.

وقال بولتون في معرض تصريحاته حول الموقف الإيراني من الاتفاق النووي إن السبب الوحيد للتهديد الإيراني هو الرغبة بإنتاج سلاح نووي، وهو ما نفته إيران مرارًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة