“هيئة التفاوض” ترحب بنتائج مؤتمر القمة الإسلامية في مكة

رئيس هيئة التفاوض العليا السورية، نصر الحريري (هيئة التفاوض تويتر)

ع ع ع

رحبت الهيئة السورية العليا للمفاوضات بنتائج مؤتمر القمة الإسلامية الـ14 والذي أقيم في مدينة مكة المكرمة، معتبرة أنه أولى “الملف السوري عناية خاصة”.

وقال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، نصر الحريري، اليوم، الاثنين 3 من حزيران، عبر “تويتر”، “إن العناية بالملف السوري بالقمة الإسلامية تلخصت في الاستجابة للحاجات الإنسانية والملحة والتأكيد أن الجولان أرض سورية محتلة”.

كما تلخصت، بحسب الحريري، في رفض محاولات تغيير الوضع القانوني للجولان، بالإضافة إلى دعم تشكيل هيئة حكم انتقالي تؤدي إلى انتقال سياسي شامل في سوريا.

جاء ذلك تعقيبًا على البيان الختامي للقمة الإسلامية المنعقدة في مكة المكرمة، السبت الماضي، والذي تطرق للقضية السورية وشدد على دعمه للحل السياسي استنادًا إلى بيان “جنيف1” المتضمن تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا.

وجاء في نص البيان الختامي للقمة، “دعمه للحل السياسي للأزمة السورية استنادًا إلى بيان (جنيف 1) الذي يرمي إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية باتفاق مشترك تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة، وقرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وأضاف البيان أن “ذلك بغرض تنفيذ عملية انتقال سياسيي بقيادة سورية بما يتيح بناء دولة سورية جديدة قوامها النظام التعددي الديمقراطي والمدني تسوده مبادئ المساواة أمام القانون وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، وأكد الاجتماع دعمه لجهود المجموعة الدولية لدعم سوريا والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لاستئناف العملية التفاوضية”.

بدوره هاجم النظام السوري، البيان الختامي للقمة الإسلامية في السعودية بعد مطالبته بتطبيق فكرة الحكم الانتقالي في سوريا والعودة إلى محادثات “جنيف”.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر في الخارجية السورية قوله، إن “البيان الختامي الصادر عن هذه القمة لا يعبر إلا عن التبعية المكشوفة والمستمرة من هذه الدول لسادتها في الغرب”.

وأضاف المصدر “وما العودة إلى بيان جنيف واحد وفكرة هيئة الحكم الانتقالية التي أكل الدهر عليها وشرب إلا تأكيد من الدول المجتمعة على عماها وصممها المزمنين عن كل التطورات والأحداث المتلاحقة منذ سنوات إلى الآن”، بحسب تعبيره.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة