fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن حُقن علاج الميزو؟

ع ع ع

علاج الميزو أو ما يعرف بالميزوثيرابي Mesotherapy  هو اسم لطريقة علاجية يتم فيها حقن مادة دوائية ضمن طبقة الجلد المتوسطة (Mesoderm)، وهو ليس اسمًا لدواء معين لأن المواد الدوائية المستخدمة متنوعة، لكنها تشترك جميعها بأنها تعطى حقنًا ضمن طبقة الجلد.

ظهرت تقنية علاج الميزو عام 1952 على يد الطبيب الفرنسي ميشيل بريستور، وكانت هذه التقنية موجهة لعلاج الأمراض الوعائية والإصابات الرياضية والتخفيف من الألم، ثم انتشرت في الآونة الأخيرة  لتصبح من أقوى التقنيات المبتكرة في عالم تجميل الجلد.

يعتمد علاج الميزو على حقن فيتامينات وأنزيمات وهرمونات ومعادن وأحماض أمينية وأدوية وبعض المستخلصات النباتية الطبيعية في الطبقة الوسطى من الجلد، ومن أشهر تلك المواد الفوسفوتيدايلكوين (PPC)، و دي أوكسي كوليت الصوديوم (DC)، وحمض الأسكوربيك، والبانتينول، والأمينوفيلين، والنوفوكائين، وحمض الهيالورونيك، والفيناسترايد، والمينوكسيديل، والكالكاليستونين، والثيروكسين، والكولاجين، وجميعها معترف بها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ولا تحتوي الحقنة الواحدة على كل المكونات المذكورة وإنما تُجهز التركيبة المحقونة خصيصًا لكل حالة بحسب الغاية من الحقن، ولعلاج الميزو ثلاثة أنواع رئيسية:

1- ميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر.

2- ميزوثيرابي لنضارة بشرة الوجه.

3- ميزوثيرابي لإذابة الدهون المتركزة وعلاج السيلوليت.

لذلك فعلاج الميزو يستخدم في الحالات التالية:

· إزالة التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

· إزالة التصبغات الجلدية والكلف وتوحيد لون البشرة.

· معالجة آثار حب الشباب.

· إعادة نضارة الجلد وحيويته وشبابه عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

· معالجة مسامات الوجه الواسعة وتحسين شكلها.

· لعلاج نحافة الوجه والخدين.

· تخفيف انتفاخ الجفون أو الهالات السوداء تحت العيون.

· معالجة تشققات الجسم.

· علاج ترهل الجلد في البطن والأرداف.

· علاج جلد البرتقال أو ما يسمى بالسيلوليت Cellulite.

· إزالة الدهون من مناطق مختلفة من الجسم، مثل منطقة البطن، والأرداف، والفخذين، والذراعين، والوجه.

· علاج تساقط الشعر للحصول على شعر ذي كثافة عالية، وذلك عن طريق الحقن في فروة الرأس.

طريقة الاستخدام

يقوم العلاج على استخدام إبر ذات رأس دقيق جدًا لحقن مجموعة المواد العلاجية عبر الجلد، ويتم حقن الإبرة في الطبقة المتوسطة من الجلد، ومن الممكن تطبيق أدوية التخدير الموضعي على المنطقة المعالجة في بعض الحالات، ويختلف عُمق الحقن بحسب الحالة، حيث يتراوح بين 1-4 مم، ويمكن أن يتم الحقن بطريقتين:

1- الحقن اليدوي، باستخدام إبر حقن دقيقة، ويتمّ الحقن بعمق في طبقات الجلد المتوسطة.

2- استخدام أجهزة حقن دقيقة، وتكون هذه الأجهزة على شكل مسدس، تثبت فيها إبر الحقن.

يحقق الحقن اليدوي وصول كامل المادة المحقونة للجلد، بينما يضيع قسم منها على سطح الجلد عند استخدام جهاز حقن الميزو، ومن جهة أخرى يؤمّن الحقن بالجهاز توزيع أفضل للمادة على كامل سطح الجلد.

ويحتاج الشخص لعدة جلسات علاجية للحصول على النتائج المرغوبة، ويختلف عدد الجلسات بحسب الحالة، وفي بداية العلاج يتم استخدام حقن الميزو كل أسبوع، وفي حال ظهور نتائج إيجابية يتم المباعدة بين الحقن حتى تصل إلى مرة كل أسبوعين أو كل شهر، وتختلف مدة العلاج، وعدد الحُقن بناء على سبب استخدام حقن الميزوثيرابي.

ملاحظات

أكثر ما يميز تقنية علاج الميزو عدم تسببها في أي آثار جانبية، ما عدا المضاعفات المؤقتة بعد العلاج مباشرة والتي تدوم لمدة لا تزيد على 48 ساعة فقط، وأهمها: كدمات مكان الحقن، ازرقاق أو احمرار الجلد بعد حقنه، انتفاخ وتورم مكان وخز الإبر، الطفح والحكة في منطقة الحقن.

ويستطيع أي شخص من مختلف الأعمار الاستفادة من تقنية علاج الميزو، فهي متاحة للأعمار ما بين 18-75 سنة، إلا أنها غير مناسبة للاستخدام من قبل المصابين بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الدم والسرطانات، كما يمنع استخدامها من قِبل المرأة الحامل أو المرأة في فترة الرضاعة.

لإذابة الدهون: يتم اللجوء إلى حُقن الميزوثيرابي لتجميل القوام في الحالات التي يرغب فيها الشخص بإزالة الدهون من مناطق محددة في جسده وبكميات قليلة، وتتطلب كل منطقة من 3-6 جلسات بفاصل أسبوعين أو أكثر بين الجلسة والأخرى، وتظهر النتيجة واضحة بعد الجلسة الثالثة وتزداد مع إعادة الحقن.

لعلاج السيلوليت: هناك مستحضرات خاصة معدة للحقن تختلف بتركيبها عن تلك التي تستخدم لإذابة الدهون وتحقن بصورة أكثر سطحية منها، وتحتاج النتائج إلى 12 جلسة على الأقل بفاصل أسبوعي.

لنضارة البشرة: تظهر النتيجة مباشرة بعد الجلسة، وتستمر أسبوعًا أو أكثر، وتحتاج لأربع جلسات متتالية على الأقل للحصول على نتائج تستمر لفترات أطول.

لانتفاخ الجفن السفلي: يحتاج الشخص في هذه الحالة إلى جلستين خلال فترة شهر ونصف، وقد يُكتفى بجلسة واحدة في بعض الحالات، وتجدر الإشارة إلى احتمالية انتفاخ المنطقة المعالجة بعد الحقن لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

لعلاج تساقط الشعر: توجد عدة صيغ علاجية تختلف بحسب سبب التساقط، ويختار الطبيب الصيغة العلاجية والمادة الأنسب لنوع تساقط الشعر، ويتألف الكورس العلاجي من 12 جلسة، تحقن أول 4 جلسات أسبوعيًا ثم يتابع الحقن كل 4-2 أسابيع حسب تطور الحالة.

تستمر فائدة الحقن بالميزوثيرابي طوال عشرة شهور، وقد تمتد الفائدة إلى سنة، وأحيانًا يحتاج المريض إلى العلاج مرة أخرى، لأن الجلد قد يعود إلى حالته قبل الحقن إذا تم التوقف عن العلاج.

أخيرًا تجدر الإشارة إلى أن هذه التقنية لا تعطي نتائج إيجابية عند جميع الأشخاص.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة