fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حلب.. فرع أمني يعتقل مراسل قناة “العالم” ربيع كله وندي

مراسل قناة العالم الإيرانية ربيع كله وندي - (فيس بوك)

مراسل قناة العالم الإيرانية ربيع كله وندي - (فيس بوك)

ع ع ع

اعتقل فرع أمني يتبع للنظام السوري في مدينة حلب مراسل قناة “العالم” الإيرانية، ربيع كله وندي، المعروف بخطاب الكراهية والتحريض في أثناء مرافقته لقوات الأسد بعملياتها العسكرية.

وذكر موقع “سناك سوري” المحلي اليوم، الاثنين 8 من تموز، أن جهازًا أمنيًا في مدينة حلب اعتقل، أول أمس السبت، كله وندي دون توضيح الأسباب.

ونقل الموقع عن مصادر مقربة من المراسل قولها، إن عائلته لم يتسنَّ لها التواصل معه منذ لحظة اعتقاله حتى الآن، وهي لا تعرف سبب الاعتقال ولم تتمكن من توكيل محامٍ له.

ويعمل كله وندي مراسلًا لقناة “العالم” الإيرانية، ورافق قوات الأسد والميليشيات المساندة لها في معارك السيطرة على مدينة حلب من يد فصائل المعارضة.

ويعرف كله وندي بخطاب الكراهية والتحريض ضد المدنيين القاطنين في مناطق سيطرة المعارضة السورية، وخاصة في مدينة حلب ومحافظة إدلب في الشمال السوري.

وكانت الأفرع الأمنية التابعة للنظام السوري قد اتجهت، منذ منتصف العام الماضي، إلى اعتقال صحفيين محليين موالين ومراسلين كانوا قد عملوا على تغطية المعارك التي بدأتها قوات الأسد في عدة مناطق في سوريا.

وصُنفت الاتهامات المتعلقة بالاعتقالات ضمن قانون “الجرائم المعلوماتية” الذي صدر ضمن قانون الإعلام الإلكتروني رقم 26 لعام 2011.

ومن بين الصحفيين والمراسلين، وسام الطير، مدير شبكة “دمشق الآن”، الذي لم يعرف مصيره حتى اليوم، إلى جانب الإعلامي رئيف سلامة الذي اعتقل، في نيسان الماضي وأفرج عنه مطلع أيار 2019.

وكانت أجهزة النظام السوري الأمنية اعتقلت مدير موقع “هاشتاغ سوريا“، محمد هرشو، في نيسان الماضي، بعد نشر الموقع خبرًا عن نية الحكومة زيادة سعر البنزين، وسط أزمة المحروقات الحادة التي عصفت في البلاد، ما أدى إلى هجوم شنته وزارة النفط السورية على الموقع واتهمته بأنه المتسبب في الازدحام على محطات البنزين بسبب نشره لخبر “كاذب”.

وأفرج النظام السوري عن هرشو بعد بيان مقتضب للموقع أوضح فيه الخبر الذي نشره بأن موضوع زيادة سعر المحروقات “مطروح للدراسة” ولم يُتخذ أي قرار بشأنه، واعتذر الموقع من المتابعين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة