fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد عمليات استغرقت 50 ساعة.. نجاح فريق طبي بريطاني بفصل توأمين

ع ع ع

أعلن أطباء بريطانيون عن نجاح فصل توأم نادر ملتصق بعد عمليات جراحية بلغت مدتها نحو 50 ساعة في مستشفى “غريت اورموند استريت” في العاصمة البريطانية لندن، أمس الثلاثاء 16 من تموز.

وكانت الطفلتان صفا ومروة الله (من تشارسادا في باكستان) ملتصقتين من منطقة الجمجمة، ما اضطر الفريق الطبي إلى إجراء ثلاث عمليات رئيسية بحسب وكالة “رويترز“.

وجرت العملية الأولى في تشرين الأول 2018، عندما بلغ عمر الطفلتين 19 شهرًا فقط، ونجحت عملية الفصل أخيرًا خلال العملية الجراحية الأخيرة، في 11 من شباط من هذا العام.

وقال الأطباء إن الجراحة كانت شديدة التعقيد شملت عمليات عدة للتوأمين صفا ومروة اللتين ولدتا في كانون الثاني 2017 بحالة تعرف باسم “اتحاد القحف”، وفيها التصقت الجمجمتان وتشابكت أجزاء من المخ.

وقال الطبيب ديفيد جيه دوناواي، الذي اشترك في الإشراف على فريق الجراحة الذي عالج التوأمتين، “اتحاد القحف حالة نادرة ومعقدة”، مضيفًا أن العملية التي أجراها فريقه في شباط كانت الأكثر تعقيدًا للفريق حتى اليوم.

وقال فريق “غريت أورموند ستريت” في بيان إن “التقنيات العلمية المتطورة زادت إلى حد كبير من فرص نجاح عملية صفا ومروة، إذ كانت أدمغتهما متشابكة أكثر من المجموعات السابقة من توائم القحف، مما يجعله الفصل الأكثر تعقيدًا حتى الآن”.

وتضمنت العملية الرئيسية الأخيرة بناء جماجم جديدة باستخدام عظام الطفلتين.

وتبعت العملية الجراحية، التي تحمّل تكاليفها رجل الأعمال الباكستاني “مرتضى لاخاني”، عدة إجراءات صغيرة ستمكّن الطفلتين من العيش بشكل مستقل.

ويقدر عدد التوائم الملتصقة القحف بأنحاء العالم بنحو 50 حالة كل عام تبقى منها نحو 15 حالة على قيد الحياة بعد الشهر الأول من الولادة.

ويحدث الالتصاق في حالة واحدة من بين كل ثلاثة ملايين حالة ولادة، ويموت 50% من تلك الحالات في غضون 24 ساعة بعد الولادة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة