fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأردن يسلم السفارة السورية قائمة بأسماء معتقليه

القائم بأعمال السفارة، أيمن علوش والنائب الأردني طارق خوي في السفارة السورية بالعاصمة عمان 21 تموز 2019 (النهضة نيوز)

ع ع ع

تسلّمت السفارة السورية في الأردن قائمة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية، بالتزامن مع انتهاء عمل القائم بأعمال السفارة، أيمن علوش.

وتحدثت وكالة الأنباء الأردنية “بترا“، اليوم الأحد 21 من تموز، أن لجنة برلمانية أردنية زارت السفارة السورية في العاصمة عمان، وسلمت القائم بأعمال السفير، أيمن علوش، قائمة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية.

وأضاف الوكالة أن النائب طارق خوري ترأس الوفد الأردني، الذي سلّم علوش درعًا تقديرًا لدوره وجهوده في العلاقات بين البلدين، وبمناسبة انتهاء مهام عمله في الأردن.

وقال خوري إن تسليم قائمة المعتقلين الأردنيين إلى المسؤول السوري، جاءت بهدف متابعتها مع حكومته في دمشق، في خطوة للإفراج عن جميع الأردنيين في السجون السورية.

وتكررت حالات اعتقال مواطنين أردنيين أو فقدانهم في سوريا منذ افتتاح المعبر وعودة العلاقات بين الطرفين، في تشرين الأول الماضي، بعضهم مطلوبون لأجهزة المخابرات السورية.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، سفيان القضاة، قال، في 4 نيسان الماضي، إنه استدعى القائم بأعمال السفارة السورية في العاصمة عمان، أيمن علوش، للمطالبة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والمحتجزين من المواطنين الأردنيين وإنفاذ القوانين الدولية.

وطالب القضاة، خلال لقائه بعلوش، بالإفصاح وتوضيح أسباب الاحتجاز ومكان وظروف ذلك، إلى جانب تأمين زيارة قنصلية لسفارة الأردن في دمشق للاطمئنان عن صحة المحتجزين وظروف اعتقالهم، بحسب ما نقلت وكالة “عمون“.

وأعاد الجانبان، الأردني والسوري، فتح معبر نصيب الحدودي رسميًا، في 15 من تشرين الأول الماضي، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية، ما يسمح لمواطنين أردنيين بزيارة سوريا.

وكانت وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري نفت، في 11 من آذار الماضي، اعتقال الصحفي الأردني عمير الغرايبة، وذلك في إطار ردها على استفسار رسمي من وزارة الخارجية الأردنية، بحسب ما ذكر قناة “المملكة” الأردنية.

وكان أردنيون تداولوا قائمة نشرها موقع “زمان الوصل” السوري، في تشرين الثاني، تضم 8845 شخصًا أردنيًا مطلوبين للمخابرات السورية، وسط تحذيرات من الموقع للأردنيين من السفر إلى سوريا.

وأثارت القائمة مخاوف شباب أردنيين من السفر إلى سوريا، لكن القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن، أيمن علوش، نفى ذلك.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة