fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قوات الأسد تحاول التقدم في ريف حماة الشمالي

بلدة تل ملح بريف حماة الشمالي الغربي بعد سيطرة فصائل المعارضة عليها من قبضة قوات الأسد 7 حزيران 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

حاولت قوات الأسد التقدم على محور الزكاة وحصرايا في ريف حماة الشمالي بعد ساعات من سيطرتها على تل ملح والجبين في المنطقة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حماة اليوم، الأربعاء 31 من تموز، أن قريتي الزكاة وحصرايا وكل النقاط بهما في ريف حماة الشمالي تحت سيطرة فصائل المعارضة ولا صحة لما يتداوله الإعلام المقرب من النظام السوري.

وكان وسائل إعلام موالية للنظام، منها موقع “الوطن أونلاين”، ذكر أن السيطرة على مزارع قرية الزكاة بريف حماة الشمالي تمت عقب معارك عنيفة مع الفصائل.

وأكد المراسل أن قوات الأسد سيطرت على وادي حسمين، وسط محاولة الفصائل لاستعادة السيطرة عليه.

وأعلنت الفصائل أنها تمكنت من تدمير تركس ودبابة لقوات الأسد على محور وادي حسمين شمال حماه، فجر اليوم.

ونشرت “الجبهة الوطنية للتحرير” تسجيلًا يظهر استهداف قوات الأسد في ريف حماة الشمال بصواريخ الغراد.

وتأتي محاولة النظام التقدم في المنطقة بعد يوم من سيطرته على تل ملح الاستراتيجي إثر قصف عنيف شهدته المنطقة دفع عناصر الفصائل إلى الانسحاب.

وقال القيادي العسكري في “الجبهة الوطنية للتحرير”، النقيب غياث أبو حمزة، إن الفصائل انحازت إلى الخطوط الخلفية بسبب شدة القصف.

وأضاف أبو حمزة في وقت سابق لعنب بلدي أن المنطقة تعرضت لأكثر من 500 غارة جوية من الطيران الحربي الروسي والسوري والمروحي، وما يقدر بأكثر من 2000 صاروخ و600 قذيفة هاون.

وتزامن ذلك مع استمرار القصف بالطائرات والمروحيات والصواريخ والقذائف على مناطق اللطامنة وكفرزيتا ومورك والزكاة وحصرايا والأربعين ولطمين في ريف حماة، بحسب المراسل.

كما استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية قرى الحويجة وزيزون والحميدية غربي حماة، في حين ردت الفصائل باستهداف قوات الأسد بصواريخ الفيل في قرية الحكورة غربي حماة.

وتأتي محاولة تقدم قوات الأسد قبل ساعات من انطلاق الجولة الثالثة عشرة من محادثات أستانة بين النظام وفصائل المعارضة، في العاصمة الكازاخية غدًا الخميس.

وأعلنت الفصائل مشاركتها في المحادثات على الرغم من التصعيد العسكري من قبل النظام وروسيا في المنطقة، بهدف عدم ترك الساحة للنظام ليصول ويجول في الجولات السياسية، بحسب ما قال المتحدث باسم وفد أستانة، ياسر عبد الرحيم، في مؤتمر صحفي أمس.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة