توتر قرب “باب الهوى”.. مئات المتظاهرين يحتشدون للمطالبة بوقف القصف

متظاهرون يتجهون إلى معبر باب الهوى الحدودي - 30 من آب 2019 (فيس بوك)

متظاهرون يتجهون إلى معبر باب الهوى الحدودي - 30 من آب 2019 (فيس بوك)

ع ع ع

يشهد معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا توترًا، على خلفية احتشاد المئات من المتظاهرين من محافظة إدلب على بوابته مطالبين بوقف القصف الجوي وفتح معبر آمن للمدنيين.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف إدلب اليوم، الجمعة 30 من آب، أن مئات المدنيين من مناطق عدة في إدلب اتجهوا في الساعات الماضية للتظاهر قرب معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا ووصلوا إلى ساحته.

ونشر ناشطون في إدلب مقاطع فيديو وصورًا تُظهر توجه شبان على دراجات نارية إلى معبر باب الهوى للمشاركة في التظاهرات.

وأوضح مراسل عنب بلدي أن المعبر يشهد توترًا على خلفية إقدام عدد من الأشخاص على تأجيج المتظاهرين، ودعوتهم لاقتحام بوابة المعبر.

وتتعرض محافظة إدلب لعملية عسكرية واسعة من جانب قوات النظام السوري وروسيا، اللتين تتقدمان بريًا في الريف الجنوبي لإدلب، وتنفذان ضربات جوية على منطقة معرة النعمان ومحيطها.

وأدت العمليات العسكرية إلى مقتل أكثر من 40 مدنيًا في أقل من أسبوع، بحسب ما وثقه “الدفاع المدني السوري”.

وعلى خلفية التصعيد الذي تشهده المحافظة وجه ناشطون من إدلب وريفها في اليومين الماضيين دعوات للتظاهر في عدة مناطق، للمطالبة بوقف الحملة العسكرية وفتح معبر آمن للمدنيين سواء إلى الأراضي التركية أو إلى أوروبا.

وأشار المراسل إلى أنه من المتوقع خروج مظاهرات عقب صلاة الجمعة اليوم في كل من باب الهوى، كفرتخاريم، سلقين، مدينة إدلب، عنجارة، إبين، سمعان.

وقال المراسل إنه وبالتزامن مع دعوات التظاهر، أطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغرف تطبيق “واتساب” تحذيرات “لتجنب الدعوات المشبوهة من بعض الأطراف لاستفزاز الجانب التركي ومحاولة دفع المتظاهرين لاقتحام الحدود أو حرق الأعلام التركية”.

ويعتبر معبر “باب الهوى” الحدودي المنفذ البري الوحيد الذي يربط محافظة إدلب بتركيا، وتجري عبره معاملات تجارية يومية، إضافة إلى دخول المصابين والمرضى إلى الأراضي التركية بشكل دوري.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة