الأسد يصدر مرسومًا بحل مجلس مدينة اللاذقية

مجلس مدينة اللاذقية (صفحة المجلس في فيس بوك)

مجلس مدينة اللاذقية (صفحة المجلس في فيس بوك)

ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا يقضي بحل مجلس مدينة اللاذقية.

ونشرت صفحة “مجلس مدينة اللاذقية” عبر “فيس بوك”، السبت 31 من آب، صورة عن المرسوم الموقع من قبل الأسد بتاريخ 28 من الشهر ذاته، وتضمن مادتين: الأولى تنص على حل المجلس، والثانية على نشر المرسوم.

ولم يذكر المرسوم أسباب حل المجلس، كما أن وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) لم تنشره حتى اللحظة.

إلا أن عضو مجلس الشعب، وعضو المكتب التنفيذي لمجلس مدينة اللاذقية، سامر شيحا، قال لموقع “هاشتاغ سوريا” إن سبب حل المجلس هو “التقصير بالأعمال المناطة به، والتي تهدف إلى خدمة الناس من نظافة وإنارة وتحسين الشوارع”.

وأضاف النائب أن المجلس كان يعاني بالأساس من “عدم الانسجام” بين أعضائه، على حد تعبيره، مطالبًا بدعم المجلس الجديد بجميع المستلزمات.

ويتألف مجلس مدينة اللاذقية من 49 عضوًا، ويرأسه فواز الحكيم، وكان المجلس يتبع لمجلس محافظة اللاذقية، الذي يرأسه إبراهيم خضر السالم.

وبموجب قانون الإدارة المحلية السوري، تجيز المادة “122” لرئيس الجمهورية بحل المجالس المحلية، على أن يتم انتخاب مجالس جديدة خلال مدة أقصاها 90 يومًا من تاريخ الحل.

وكان رئيس النظام السوري أصدر مرسومًا عام 2011، يتضمن وضع قانون جديد للإدارة المحلية في سوريا، وبموجب القانون حددت حكومة النظام توزيعات إدارية جديدة للمجالس المحلية في جميع المحافظات السورية، وذلك تبعًا للتعداد السكاني في كل محافظة.

واعتبر النظام السوري حينها أن قانون الإدارة المحلية هو “خط إصلاحي” في وقت كانت تشهد فيه سوريا احتجاجات شعبية ضده.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة