أكثر من 170 ألف طالب أجنبي يتلقون تعليمهم في الجامعات التركية

شباب سوريون يشاركون في احدى نشاطات "بيت كرم". (karamfoundation)

ع ع ع

قال رئيس مجلس التعليم العالي التركي، الدكتور يكتا سراج، إن تركيا استقبلت في جامعاتها أكثر من 170 ألف طالب أجنبي.

كلمة رئيس مجلس التعليم العالي جاءت خلال ندوة أقامها مجلس التعليم العالي التركي، اليوم الأربعاء، 25 من أيلول، حول “تحقيق عالمية مؤسسة التعليم العالي التركية”، بحسب ما نقلت صحيفة Hurriyet.

وفي حديثه عن الخطوات التي اتخذتها تركيا في مجال التعليم، قال سراج للصحيفة، “لدينا أكثر من ثمانية ملايين طالب، وأكثر من 82 ألف عضو هيئة تدريس، و168 ألف محاضر يعملون في 129 جامعة تابعة للدولة و73 جامعة وقفية”.

وفي حديثه عن الطلاب الأجانب، اعتبر رئيس مجلس التعليم العالي التركي أن وجود الأجانب في تركيا يسهم في تطوير الجامعات التركية.

وأضاف سراج، “في العام 2014 بلغ عدد طلابنا الدوليين 48 ألفًا ويتجاوز العدد الآن الـ 170 ألفًا، الزيادة في عدد الطلاب الدوليين في السنوات الأخيرة هي أفضل معدل للطلاب الدوليين في أوروبا، ونفخر بهذا لأنه يسهم بتحسين صورتنا أمام العالم”.

وأردف رئيس مجلس التعليم العالي، “بدأنا جهودًا لدمج الأكاديميين والطلاب اللاجئين في نظام التعليم والتدريب الخاص بنا، وجودهم يسهم بتطوير جامعاتنا ويحفز الطلبة الأجانب على القدوم”.

الرئيس التركي برفقة عدد من الطلاب الأجانب خلال احتفال تخرج الطلاب الأجانب الثامن (Karar)

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في 3 من تموز الماضي، إن تركيا تسعى إلى زيادة الطلاب الدوليين في جامعاتها إلى 200 ألف طالب بحلول العام 2023.

وخلال خطاب له في حفل تخريج دفعة من الطلاب الدوليين، توجه أردوغان للطلبة قائلًا، “في هذه الصالة خريجون سيكونون وزراء ورؤساء ووسياسيين وصناعيين في المسقبل، أرى فيكم أناسًا سيحملون الخير لبلدانهم وللعالم”.

وأردف الرئيس التركي، “أبوابنا ستكون مفتوحة لكم دائمًا (…) ونريد منكم أن نبقى أحياء داخل قلوبكم وأن تكونوا ممثلين لتركيا عند العودة إلى بلادكم”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة