fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أسباب تجعل تداول النفط الملاذ الأكثر أمانًا

ع ع ع

إعلان تحريري

استخدم النفط منذ العصور القديمة في تلبية الكثير من الاحتياجات، وهو الآن مهم في جميع أنحاء المجتمع، بما في ذلك الاقتصاد والسياسة والتكنولوجيا.

كانت الزيادة في الأهمية ناتجة عن اختراع محرك الاحتراق الداخلي، وتنامي حركة الطيران التجاري وأهمية النفط في الكيمياء العضوية الصناعية، ولا سيما لتوليف المواد البلاستيكية والأسمدة والمذيبات والمواد اللاصقة والمبيدات الحشرية.

استخدام النفط سلعة للتداول

بالنسبة للمتداول النشط، يوفر تقلب أسواق النفط العديد من الفرص لتحقيق الربح. غالبًا ما يُنظر إلى سعر النفط باعتباره أحد المقاييس الرئيسية لصحة الاقتصاد العالمي، مع وجود علاقة قوية بين النمو الاقتصادي والطلب على النفط والسعر المرجعي مثل العقد المستقبلي على خام غرب تكساس الوسيط الخفيف (WTI).

يتأثر سعر النفط أيضًا بالندرة المتوقعة، ويمكن أن يكون لفرط العرض والظروف الجوية تأثير مباشر على الأسعار. على سبيل المثال، أدت قيود العرض الناتجة عن الاضطرابات السياسية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط.

ومع ذلك، يُعتبرتداول النفط آمنًا نسبيًا، سواء ارتفع أو انخفض سعر النفط، لأنه يمكنك المضاربة في الاتجاهين بيعًا وشراءً حسب رؤيتك لاتجاهات السوق وتحليلك للأوضاع الحالية وما ستسفر عنه من نتائج ستؤثر على تلك السلعة المهمة، حتى لو كان أداء البورصة والأسهم العالمية غير مرض بالدرجة الكافية. وأيًا ما كان الأمر، لا يزال يتعين على الناس استخدام النفط بغض النظر عن الاقتصاد، لذلك سيكون هناك دائمًا طلب واحتياج له حتى لو لم يكن أداة تحوط مثل الذهب.

في سوق عالمي حقيقي، يفتح على مدار 24 ساعة يوميًا، يكون النفط حساسًا للغاية والأسعار مستمرة في الحركة، مما يجعله أداة مثالية للمتداولين النهائيين الذين يبحثون عن حركات سريعة.

ما هي العوامل التي تؤثر على تجارة النفط؟

أ) اتجاه الاقتصاد العالمي

عندما لا يكون الاقتصاد العالمي على ما يرام، ينخفض ​​الطلب على النفط الخام. هذا ناتج عن انخفاض في إجمالي الإنتاج، وبالتالي عن استخدام النفط الخام.

ب) خيارات أوبك

أوبك – منظمة الدول المصدرة للنفط – لديها عدد أكبر من الدول المصدرة للنفط الخام في وقت واحد. تشكل البلدان المتصلة اتحادًا يحدد سعر النفط الخام وكمية النفط الخام التي سيتم تصديرها.

ج) الدولار الأمريكي

عندما تريد شراء النفط الخام، يلعب الدولار الأمريكي دورًا مهمًا للغاية. هذا يرجع إلى حقيقة أن سعر النفط الخام يتم التعبير عنه بالدولار الأمريكي.

د) الحروب

الصراعات في الدول المنتجة للنفط تزيد السعر.

هـ) ندرة

يمكن أن تتسبب إمدادات النفط الخام الجديدة أيضًا في انخفاض السعر. النفط الخام مورد نادر. لذلك، مع انخفاض إمدادات النفط الخام، يمكن أن يرتفع السعر بشكل كبير. عند العثور على إمدادات جديدة من النفط الخام، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض السعر، نظرًا لوجود قدر أكبر من الإمداد عن التقديرات السابقة.

و) تكهنات الأسعار

نمت سوق المضاربة بشكل كبير والتجار يؤثرون الآن على سعر النفط الخام. لذلك، لا يعتمد سعر النفط الخام فقط على تطابق بين العرض والطلب أو الاستخدام الفعلي للنفط الخام. كما أنه يتأثر بالمشاعر العامة لدى التجار حول النفط الخام. إذا قرروا عمدا تغيير السعر، فيمكنهم القيام بذلك.

تداول النفط مع العقود مقابل الفروقات

واحدة من أسهل الطرق للتفاوض على أسعار النفط هو استخدام عقود الفرق (CFDs). مثل العقود مقابل الفروقات الذهبية، يعد النفط أحد أكثر الأسواق تداولًا، مما يعني أنه يجب أن تكون قادرًا على الدخول أو الخروج وقتما تشاء، بصرف النظر عن حجم التجارة.

تتوفر العقود مقابل الفروقات للنفط الخام في منتجين رئيسيين، هما خام غرب تكساس الوسيط/الخام الخفيف الذي يتم تسويقه في بورصة نيويورك (NYMEX) أو خام برنت الخام الذي يتم تداوله في بورصة إنتركونتيننتال (ICE).

يتم تقييم كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت من خلال العقود المستقبلية المقابلة وهي متوفرة عمليا على مدار الساعة من الاثنين إلى الجمعة. يمكنك أيضًا تداول العقود مقابل الفروقات مقابل زيت الوقود. مقارنة بسوق العقود الآجلة، يمكن أن يكون حجم العقد لعروض العقود مقابل الفروقات أصغر بكثير.

مما لا شك فيه، أن العقود مقابل الفروقات هي وسيلة عملية لتغطية الاستثمارات المادية في الطاقة. لأنه يمكن للمستثمرين استخدام أي خسارة مستدامة على العقود مقابل الفروقات لتعويض ضريبة أرباح رأس المال على الاستثمارات الأخرى.

أين يمكن أن تبدأ تجارة النفط مع العقود مقابل الفروقات

أفضل مكان للتداول على النفط من خلال العقود مقابل الفروقات هو السماسرة الذين لديهم ترخيص منتظم من السلطات المسؤولة عن مراقبة الأسواق المالية. هذا سوف يحميك من عمليات الاحتيال المحتملة.

إن عملية تداول النفط كسلعة عبر الإنترنت أصبح في متناول الجميع، كل ما عليك هو أن تقوم باختيار المنصة الأفضل والأكثر موثوقية لديك، وأغلب تلك المنصات يقدم دروسًا في كيفية التداول، وهي مجانية، كما أن بعضها يمكنك من القيام بعمليات تداول بأموال مقترضة حتى لا تكون معرضاً لخسارة أموالك وأنت لا تزال في مرحلة التدريب.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة