fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هل يؤثر الضجيج على ارتفاع ضغط الدم

مهندس يضع سماعات واقية من الضجيج في أحد المعامل (موقع engineers journal)

مهندس يضع سماعات واقية من الضجيج في أحد المعامل (موقع engineers journal)

ع ع ع

يثار الجدل بين العلماء حول العلاقة بين التعرض للضجيج بشكل مستمر وارتفاع ضغط الدم، مع وجود دراسات تؤكد وأخرى تنفي العلاقة بينهما.

ووجد العلماء مؤخرًا علاقة مباشرة بين الضوضاء وارتفاع ضغط الدم، بناءً على دراسة جديدة قالت إن التعرض للضوضاء بشكل دائم يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

وذكرت الدراسة أن أكثر من 600 مليون شخص حول العالم يعملون في مهن تعرضهم لمستويات عالية من الضوضاء، ما يشكل خطورة على صحتهم، بحسب ما نشره موقع “MEDICAL NEWS TODAY” المختص بالأخبار الطبية، في 1 تشرين الثاني الحالي.

وأشار الموقع إلى أن الدراسة نفسها حملت “قصورًا” من ناحية العامل الزمني، إذ لم يستطع العلماء تتبع المشاركين لفترة زمنية طويلة، كما لم يؤخذ بعين الاعتبار دور التدخين والكحول والعوامل النفسية.

وقال الموقع إن دراسات علمية سابقة أثبتت الصلة بين التعرض للضوضاء وارتفاع ضغط الدم، وتمكن العلماء من الوصول إلى بيانات لـ21 ألفًا و403 عاملين، بمتوسط أعمار 40 عامًا، وقاموا بتقييم المقاييس الصحية المختلفة، التي شملت اختبارات تتعلق بالسمع وضغط الدم.

ووجد العلماء أن العمال يعانون من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 34%.

وقال الموقع إن التعرض للضوضاء يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن الضوضاء الشديدة تهدد بفقدان السمع.

ونشرت “المكتبة الوطنية الطبية الأمريكية” في عام 2012 تقريرًا قالت فيه إن الضوضاء تتسبب في “قرحة الاثني عشر” وتؤدي إلى تغيرات هضمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة