fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

من فرقة أمية إلى الإخراج.. محمد شيخ نجيب

الممثل الراحل محمد شيخ نجيب (يوتيوب)

الممثل الراحل محمد شيخ نجيب (يوتيوب)

ع ع ع

شهد عام 2005 إنتاج أحد أنجح المسلسلات الكوميدية السورية، مسلسل “بكرة أحلى”، الذي أطلق نجومية الممثل “محمد أوسو”، وأصبح أحد أهم ممثلي الكوميديا في سوريا.

وبقدر مالعب النص الذي كتبه محمد أوسو دورًا كبيرًا في نجاح المسلسل، كان كذلك الدور الأهم لقائد العمل، المخرج الراحل محمد الشيخ نجيب، والذي توفي في 30 تشرين الثاني من عام 2012 في العاصمة اللبنانية بيروت.

من فرقة أمية للرقص الشعبي، وصولًا لإخراج عدد من المسلسلات التي تركت أثرًا مسيرة الدراما السورية، خاض المخرج الراحل تمثيلًا وإخراجًا ما يزيد عن 60 عملًا فنيًا.

من فرقة أمية إلى التلفزيون

بدأ محمد شيخ نجيب حياته الفنية بالعمل مع فرقة أمية للرقص الشعبي، وهي واحدة من أهم فرق الرقص الشعبي السورية (تأسست عام 1960)، ومنها استطاع لاحقًا الدخول للعمل في العمل التلفزيوني السوري.

اشترك محمد الشيخ نجيب في سلسلة سهرات تلفزيونية تدعى “التحقيق”، فشارك في أحد أجزائها التي حملت اسم “الرجل الآخر”، ثم في مسلسل “شقاء امرأة”، من إخراج سالم الكردي، إلى جانب عدد من الممثلين ممن سيصبحون نجوم الدراما السورية في المستقبل، ومنهم نادين خوري وعبد الهادي الصباغ.

ثم شارك في فيلم “مقلب من المكسيك” عام 1972، إلى جانب نهاد قلعي، وفي مسلسل “ملح وسكر” في عام 1973 ومسرحية “غربة” في عام 1976، وانضم إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1974.

محمد الشيخ نجيب مخرجًا وممثلًا

استمر محمد الشيخ نجيب بالتمثيل في الدراما السورية، حتى عمل في عام 1981، كمساعد مخرج في مسلسل “تلفزيون المرح” عام 1981، ثم سافر إلى هنغاريا ليدرس الإخراج السينمائي في عام 1984.

انتظر الشيخ نجيب عشر سنوات بعد عودته من هنغاريا ليخرج أول أعماله الفنية، فشهد عام 1994 إخراجه لمسلسل “قضية تمام”، ثم عمل كمخرج منفذ في مسلسل “المحكوم” في عام 1996، وهو المسلسل الذي أدى فيه شخصية الطبيب إياد.

بصم الشيخ نجيب كمخرج على عملين حققا نجاحًا كبيرًا في العالم العربي على صعيد الأعمال الكوميدية، فأخرج الجزء الثاني من مسلسل “جميل وهناء” من بطولة أيمن زيدان، ومسلسل “بكرا أحلى” من بطولة محمد أوسو، وسبقهما إخراج مسلسلي “لوين” و”المجهول” في عام 1999.

ينحدر محمد الشيخ نجيب من عائلة متدينة، فوالده كان إمام جامع، بحسب ما ذكر في برنامج “إنت نفسك”.

في عام 2010، أخرج محمد الشيخ نجيب آخر أعماله الفنية، وهو مسلسل “الزلزال”.

كما أدى دور المغني اللبناني الشهير، مارسيل خليفة، في مسلسل “في حضرة الغياب”، الذي يحكي سيرة الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

قمر بني هاشم

أخرج محمد الشيخ نجيب في عام 2008، مسلسل “قمر بني هاشم”، الذي يحكي سيرة النبي محمد، بمشاركة أكثر من 220 ممثلًا من أنحاء العالم العربي، وبلغت تكلفته ما يقارب المليون ونصف المليون دولار أمريكي.

أصيب محمد الشيخ نجيب بالسرطان، وتوفي في بيروت عام 2012، ودفن في العاصمة السورية دمشق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة