fbpx

العمل بالدفع الإلكتروني في سوريا يبدأ مطلع 2020

بدء العمل بالدفع الإلكتروني في سوريا بدْا من العام القادم - 25 نيسان 2019 (NIKKEI Asian Review)

ع ع ع

أعلن مجلس الوزراء عن بدء العمل بمنظمومة الدفع الإلكتروني في تسديد فواتير المياه والكهرباء والاتصالات ومخالفات السير والرسوم المالية إلكترونيًا في الربع الأول من العام المقبل.

وقال مدير الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية، أيمن مللوك، أمس الخميس 12 من كانون الأول، إن “الشركة باشرت في بناء المنظومة الإلكترونية العام الماضي، وأصبحت جاهزة لربط الأطراف المعنية في الفترة التجريبية”، بحسب تعبيره.

تصريح مدير الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية بعد الاجتماع الخاص ببدء تفعيل الدفع الالكتروني للفواتير في بعض المؤسسات تجريباً

تصريح مدير #الشركة_السورية_للمدفوعات_الالكترونية الدكتور أيمن مللوك بعد الاجتماع الخاص ببدء تفعيل #الدفع_الالكتروني للفواتير في بعض المؤسسات تجريباً

Gepostet von ‎رئاسة مجلس الوزراء في سورية‎ am Donnerstag, 12. Dezember 2019

واعبتر أن العمل وفق الآلية الجديدة، سيمكن المواطنين ممن لديهم حسابات مصرفية من تسديد مدفوعاتهم والتزاماتهم المالية في الماء والكهرباء والنقل والاتصالات وغيرها عبر الإنترنت، تجنبًا لانقطاع الخدمات عنهم جراء التأخر في السداد.

ونوه مللوك إلى أن المصارف تسعى إلى توفير قنوات للتسديد، ويجري العمل حاليًا على قناتين أساسيتين: أولاهما من خلال الهاتف النقال عبر تطبيقات موجودة تمكن المواطنين من الدفع عبر حساباتهم المصرفية، والقناة الثانية ستكون متوفرة عبر “الإنترنت بنك”.

واعتمد مجلس الوزراء على بدء العمل مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية بالتنسيق مع الوزارات المعنية ومصرف سوريا المركزي للتداول الإلكتروني في مؤسسات معينة.

وحدد المجلس بدء العمل الإلكتروني لدفع فواتير كل من الاتصالات وخدمات مديريات النقل ومياه دمشق وريفها والمؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء والشركة السورية للاتصالات “بشكل أولي تجريبي”، ليتم دخول بقية الخدمات عبر منظومة الدفع الإلكتروني خلال العام المقبل.

وأوصى المجلس باستكمال الربط الشبكي بين مصرف سوريا المركزي وشركة المدفوعات الإلكترونية، وكذلك الربط بين المصرفين التجاري والعقاري، إضافة إلى الربط بين مصرفي بيمو والبركة بالشبكة المحلية.

وحول جهوزية البنية التقنية لمنظومة الدفع الإلكتروني، قال مدير الدفع الإلكتروني في “مصرف سوريا المركزي”، يحيى حسون، “إنه من المتوقع إنجاز البنية الإلكترونية مع نهاية العام المقبل، فالمصرف المركزي والقطاع المصرفي جاهز للمساهمة لإتمام الخدمة، وسيتم العمل على مناقشة التفاصيل المهنية للعمل مع القطاع المصرفي لمباشرة الشركة نشاطها”.

تصريح مدير الدفع الالكتروني في مصرف سورية المركزي بعد الاجتماع الخاص ببدء تفعيل الدفع الالكتروني للفواتير في بعض المؤسسات تجريباً

تصريح مدير الدفع الإلكتروني في #مصرف_سورية_المركزي يحيى حسون بعد الاجتماع الخاص ببدء تفعيل #الدفع_الالكتروني للفواتير في بعض المؤسسات تجريباً

Gepostet von ‎رئاسة مجلس الوزراء في سورية‎ am Donnerstag, 12. Dezember 2019

في حين أكد وزير الاتصالات والتقانة، المهندس، إياد الخطيب، أن “العمل وفق منظومة الدفع الإلكتروني سيبدأ في أول يوم من مطلع العام المقبل”.

وأُسست شركة المدفوعات السورية الإلكترونية كشركة مساهمة مغفلة، في 24 تموز من العام 2012، بتمويل من الخزينة العامة لحكومة النظام السوري.

وكانت وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الأسبق، قدري جميل، قد صدق على تأسيس الشركة وفقًا للقانون رقم 13 لعام 2012، ولقانون التجارة رقم 33 لعام 2007.



English version of the article

مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة