fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء زولميتربتان

ع ع ع

زوميغرين، زوميغ، هي أسماء تجارية للمستحضر الدوائي زولميتربتان Zolmitriptan، وهو ينتمي إلى مجموعة الأدوية المسماة منبهات مستقبلات السيروتونين الانتقائية، وبما أن السيروتونين يقبض الأوعية الدموية في غشاء الدماغ، وبما أنه يعتقد أن سبب الصداع النصفي (الشقيقة) هو توسع الأوعية الدموية في الدماغ، لذلك فإن زولميتربتان يخفف من الصداع النصفي، كما أنه يعمل على وقف إرسال إشارات الألم إلى الدماغ، ووقف إطلاق مواد طبيعية معينة تسبب الألم والغثيان وحساسية الصوت والضوء وغيرها من أعراض الصداع النصفي.

معلومات صيدلانية

يصنع زولميتربتان على شكل أقراص (2.5 – 5 ملغ)، وهي تصرف بموجب وصفة طبية، وتؤخذ عن طريق الفم مع كأس كامل من الماء مع أو من دون الطعام، وتوجد أقراص قابلة للذوبان مخصصة للمرضى الذين لا يستطيعون شرب الماء خلال النوبة وتذوب بشكل سريع على اللسان ويتم ابتلاعها مع اللعاب، وتبدأ الفعالية بعد تناول القرص وتستمر 2– 3 ساعات.

ويُفضل أخذ الدواء عند الإحساس ببداية أعراض الصداع قبل النوبة أو في أثنائها، وتكون جرعة واحدة من 2.5 ملغ أو 5 ملغ كافية بشكل عام، فإذا تحسنت الأعراض ثم عادت مرة أخرى يمكن تناول جرعة أخرى بعد مرور ساعتين على الأقل، ويجب عدم تجاوز 10 ملغ في اليوم الواحد.

ملاحظات

قد يؤدي استخدام زولميتربتان إلى بعض الآثار الجانبية مثل: الغثيان، ضيق في الصدر، جفاف الفم، ضعف عام، الشعور بالدوار، أو النعاس، أو تشوُّش أو تغيم الرؤية، أو تغير في طريقة التفكير، لذلك يجب تجنب القيادة وتجنب القيام بالمهام والأنشطة التي تحتاج إلى يقظة ورؤية واضحة بعد استخدام الدواء.

إذا لم يحدث تحسن في الأعراض بعد ساعتين من أخذ قرص زولميتربتان فلا داعي لأخذ قرص آخر.

يجب عدم استخدام الدواء لأكثر من عشرة أيام كل شهر، وفي حال أخذه بوتيرة متكررة أو لفترات طويلة فإن نوبات الصداع قد تزداد سوءًا أو قد تحدث بشكل متكرر بوتيرة عالية.

يجب عدم أخذ الدواء في حال استخدام أي من الأدوية التالية خلال الـ24 ساعة الأخيرة: منبهات مستقبلات السيروتونين الانتقائية الأخرى (ريلابكس، اميغران، سوماتريبتان)، بروموكربتين، إرغوتامين، ثنائي هيدروارغوتامين، إرغونوفين.

ينصح بعدم استخدامه إذا كان المريض قد عانى سابقا من إحدى المشاكل التالية: ذبحة صدرية، عدم انتظام ضربات القلب، سكتة دماغية، مشاكل في الدورة الدموية (دوالي، جلطات دموية في الساقين، مرض رينو، نقص تروية الأمعاء)، ارتفاع توتر شرياني، أمراض الكلية، بعد سن اليأس عند النساء.

ينصح بعد استخدام الزولميتربتان في أثناء الحمل (فئة C)، حيث لا تتوفر بيانات حول تأثيره على الجنين المتطور لدى البشر، ولكن بسبب وجود تشوهات في أجنة الفئران.

كذلك لم يثبت أمان الدواء بالنسبة للرضع والأطفال، لذلك ينصح بعدم استخدامه من قبل الأم المرضع.

أخيرًا ننوه إلى أن الزولميتربتان لا يحمي من نوبات “الشقيقة” في المستقبل، ولا يقلل من تواتر الهجمات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة