أردوغان يأمر بوقف تحرك المهاجرين عبر بحر ايجة

قوات تركية في بحر إيجة (dzkk)

ع ع ع

أعلن خفر السواحل التركي عن منع المهاجرين غير الشرعيين في تركيا من عبور بحر إيجة للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وجاء في سلسلة تغريدات نشرها الحساب الرسمي لحفر السواحل التركي أمس، الجمعة 6 من أذار، “سيُمنع المهاجرين في تركيا من عبور بحر إيجة بناء على تعليمات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وإشراف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو”.

وجاء في التغريدات أيضًا، “عبور بحر إيجة خطر على حياة المهاجرين ولهذا ستقوم السلطات بإجراءات مضاعفة لمنع المهاجرين من عبوره. خفر السواحل اليوناني يستمر في انتهاك حقوق الإنسان والقانون الدولي عبر منع المهاجرين من العبور نحو اليونان بتعطيل محركات مراكبهم أو محاولة ثقب سفنهم”.

وكانت تركيا أعلنت عن فتح أبوبها أمام اللاجئين، في 27 من شباط الماضي، عقب اجتماع أمني ناقش الرد التركي على مقتل 33 جنديًا تركيًا في إدلب.

المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، عمر جليك، قال بعد حادثة مقتل الجنود، “سياستنا بخصوص اللاجئين لم تتغير، لكننا الآن لسنا بوضع يمكننا فيه ضبط اللاجئين”، بحسب وكالة “الأناضول“.

وبعد تصريحات المسؤولين الأتراك بساعات، بدأت قوافل المهاجرين بالتوجه نحو المعابر البرية والحدود البحرية المحاذية لليونان.

وبينما ينتظر آلاف المهاجرين متعددي الجنسيات أمام البوابة الحدودية اليونانية، استطاع ألف مهاجر غير شرعي الوصول بحرًا إلى الجزر اليونانية بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز” في 2 من آذار الحالي.

كما ذكر خفر السواحل اليوناني أنه انتشل جثة طفل وأنقذ 47 مهاجرًا انقلب قاربهم خلال محاولتهم الوصول إلى جزيرة “ليسبوس” اليونانية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة