لأسباب مالية.. مدرّسون في جامعة إدلب يمتنعون عن إعطاء المحاضرات

مناقشة رسابة ماجستير في جامعة إدلب - 4 أيار 2020 (جامعة إدلب/ فيس بوك)

ع ع ع

اعتذر أعضاء الهيئة التعليمية والفنية والإدارية في كلية العلوم بجامعة إدلب عن عدم إعطاء المحاضرات النظرية والعملية الأسبوع المقبل، بسبب عدم صرف مستحقاتهم المالية.

وقدم أعضاء الهيئة في كلية العلوم بأقسامها الثلاثة (رياضيات، فيزياء وكيمياء، علم أحياء) الاعتذار إلى إدارة جامعة إدلب، حسب بيان اطلعت عنب بلدي عليه اليوم، الأربعاء 6 من أيار.

وتضمن البيان توقيع 26 عضوًا من أعضاء الهيئة التعليمية والفنية والإدارية.

ورغم كون جامعة إدلب عامة، لكن رسوم التسجيل للفصلين الدراسيين في جامعة إدلب تبلغ 150 دولارًا للأفرع الأدبية، بينما يدفع طلاب الأفرع العملية 200 دولار، ويدفع طلاب التعليم الموازي 400 دولار، وتغطي هذه الرسوم المدفوعة من قبل الطلاب نحو 50% من تكاليف الجامعة فقط، بحسب الموقع الرسمي للجامعة على الإنترنت.

وتغطي الجامعة إدلب وريفها والمناطق القريبة، وتضم 20 اختصاصًا موزعًا على 16 كلية وأربعة معاهد، ويبلغ عدد طلابها 13 ألفًا و553 طالبًا في مدينة إدلب، ومع بقية الطلبة في كليات الطب البشري وطب الأسنان، بالإضافة إلى كليات معرة النعمان، يكون العدد 15 ألفًا، بحسب رئيس مجلس التعليم العالي، مجدي الحسني، في حديث سابق إلى عنب بلدي.

وترتبط جامعة إدلب بمجلس التعليم العالي المرتبط بـ”حكومة الإنقاذ”، الذي أُنشئ عام 2017 باتفاق بين عدة جامعات أبرزها “جامعة إدلب” و”أوكسفورد سوريا”.

ويدرس في جامعة إدلب الحرة، التي أُسست في عام 2015، حوالي 15 ألف طالب وطالبة للعام الدراسي الحالي، كما يبلغ عدد الكادر التدريسي بين حملة الماجستير والدكتوراه نحو 250، والكادر الإداري نحو 170 عاملًا، بحسب الموقع الرسمي للجامعة.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة