fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

“سانا” تنقل عن نفسها أوامر ترامب بحرق محاصيل سوريا

خلال محاولة اخماد أحد الحرائق في ريف دير الزور الغربي (المركز الإعلامي في دير الزور)

ع ع ع

نشرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، في 23 من أيار، تقريرًا تحت عنوان موقع “انترناشونال بزنس تايمز”: ترامب أمر بحرق حقول القمح في سورية.

وقالت “سانا” إن الموقع الإخباري، بنسخته الصادرة في سنغافورة، كشف في تقرير نشره أن الحرائق التي تعرضت لها حقول القمح في منطقة الجزيرة السورية مؤخراً، نفذتها قوات أمريكية، بأوامر مباشرة من الرئيس دونالد ترامب.

كما تناقلت وسائل إعلام عربية ودولية، من بينها “سكاي نيوز ووكالة “سبوتنيك”، ذات التقرير، ونسبته إلى موقع “انترناشونال بزنس تايمز أيضًا.

وبحسب “سانا”، أكد الموقع، في تقرير يحمل عنوان “مؤكد…ترامب أمر بحرق محاصيل القمح وسط الجائحة”، أن القوات الأمريكية كانت تنفذ أوامر اقرها البيت الابيض، وأن ترامب وقع أوامر بحرق الأراضي الزراعية في سورية.

عنب بلدي تتبعت مصدر ذلك التقرير، ووجدت أن الموقع الإخباري استند في تقريره أساسًا إلى تقرير صادر عن وكالة “سانا” نفسها، بتاريخ 17 من ايار الجاري.

كما أن العنوان الذي ذكرته “سانا” في تقريرها لم يستخدمه موقع “انترناشونال بزنس تايمز، بل استخدمه موقع روسي ناطق بالإنجليزية يحمل اسم “Veterans Today.

ونقل موقع “انترناشونال بزنس تايمز” تلك المعلومات بداية عن الموقع الروسي، الذي نقل بدوره عن موقع وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، التي نقلت عن “سانا”. 

ولم يورد أي موقع من تلك المواقع دلائل تؤكد أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمر بإحراق المحاصيل، كما لم تعلق أي جهة أمريكية رسمية على تلك الاتهامات.

وقال موقع “Veterans Today” الروسي إن طائرة أباتشي أمريكية ألقت بالونًا حراريًا في أثناء تحليقها فوق قرية عدلة في ريف الشدادي، ما أدى إلى اندلاع حرائق.

وذكر تقرير الموقع الروسي أن الطائرات الأمريكية حلقت على ارتفاعات منخفضة فوق منازل القرية، في رسالة مفادها لا تبيعوا القمح لحكومة النظام. 

في حين نقل موقع “سانا”، في تقرير صادر بتاريخ 17 من أيار، عن مصادر أهلية لم يسمها، أن طائرة أمريكية أقدمت على احراق أكثر من 200 دونم من حقول القمح، عبر رميها عددًا من البالونات الحرارية فوق الأراضي الزراعية بريف مدينة الشدادي جنوب الحسكة.

وأضافت “سانا” أن  طائرات أمريكية نفذت في أثناء طيرانها في المنطقة تحليقات “استفزازية”، على ارتفاعات منخفضة، ما تسبب بحالات هلع وخوف، ولا سيما لدى الأطفال.

وتمتلك القوات الأمريكية عدة قواعد عسكرية في شمال شرقي سوريا، ولاسيما في عين العرب ورميلان وعين عيسى.

وتدعم في إطار التحالف الدولي “الإدارة الذاتية” في المنطقة، وهي على خلاف مع النظام السوري المدعوم روسيًا.

وشهدت الأسابيع الماضية اندلاع عشرات الحرائق في عموم أرجاء سوريا، بما في ذلك مناطق سيطرة النظام، أسفرت عن تلف محاصيل القمح والشعير في آلاف الدنمات.

وقالت وكالة “سانا” أمس، 23 من أيار، أن الحرائق التي نشبت في الأراضي الزراعية بريف الحسكة ألحقت أضرارًا بأكثر من 800 دونم.

وسبق أن أعلنت الوكالة، في 18 من أيار الحالي، أن الحرائق التي شهدتها محافظة الحسكة، خلال الموسم الحالي، أدت إلى تضرر 1850 هكتارًا، من الأراضي المزروعة بمحصولي القمح والشعير.

وفي 10 من أيار، اندلعت ثلاثة حرائق في مناطق متفرقة بريف دير الزور، تسببت بإتلاف حقول شعير، تقدر مساحتها بنحو 100 دونم.

كما التهمت النيران مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في محافظة السويداء جنوبي سوريا، في 8 من أيار، مما تسبب بتلف 150 دونمًا زراعيًا، ووصلت النيران حينها إلى مرآب بلدية المحافظة في مدينة السويداء.

وفي 17 من ايار، اندلعت ثلاثة حرائق في مساحات زراعية، تقدر بأكثر من 160 دونمًا، في قرية عوج الجناة بمنطقة سلمية، في ريف محافظة حماة الشرقي.

والعام الماضي، أحصت “الإدارة الذاتية” 69 حريقًا في منطقة الجزيرة، أسفرت عن تدمير 4175 هكتارًا من الأراضي الزراعية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة