“محلي” مارع يدعو لاعتماد الدولار والليرة التركية في التعاملات المالية.. ما الآلية؟

عملة سورية من فئة ألفين ودولار أمريكي في مدينة إدلب - 2 حزيران 2020 (عنب بلدي/ يوسف غريبي)

camera iconعملة سورية من فئة ألفين ودولار أمريكي في مدينة إدلب - 2 حزيران 2020 (عنب بلدي/ يوسف غريبي)

tag icon ع ع ع

دعا المجلس المحلي لمدينة مارع شمالي حلب أهالي المدينة وريفها اليوم، الأحد 7 من حزيران، إلى اعتماد الليرة التركية والدولار الأمريكي في التعاملات المالية.

وبرر المجلس المحلي دعوته بسبب انهيار قيمة الليرة السورية أمام بقية العملات، وما يحدثه الانهيار من خلل في الاتفاقات المالية، وصعوبة في عمليات تداول السلع والخدمات بين الأهالي.

وأوضح بيان نشره المجلس الدعوة إلى تثبيت أسعار البضائع، والاتفاقات المالية الصغيرة والمتوسطة، وأجور عمال المياومة ومهن البناء والمهن المشابهة، إضافة إلى أجور عمال المياومة في الزراعة، وأسعار المحاصيل بالليرة التركية، وثتبيت الاتفاقات المالية الكبيرة فقط بالدولار الأمريكي.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات الأجنبية، بلغ سعر الصرف، اليوم، للمبيع 2625 ليرة سورية لكل دولار أمريكي، وللشراء 2550 ليرة.

في حين سجل السعر، أمس، 2325 للشراء و2375 للمبيع، وبذلك تكون قد تراجعت قيمة الليرة السورية بنحو 300 ليرة عن يوم أمس، وقرابة الـ500 ليرة عن الجمعة الماضي، (ارتفع سعر الصرف 500 ليرة خلال يومين).

وأدى عدم ثبات سعر صرف الليرة السورية إلى محاولات في مناطق سيطرة المعارضة لتقليل أو منع التعامل بها.

إذ حدد المجلس المحلي في مدينة اعزاز سعر ربطة الخبز بالليرة التركية، في كانون الثاني الماضي، سبقه إعلان نقابة الصاغة في المدينة تسعير الذهب بالليرة التركية أيضًا في كانون الأول 2019.

كما سعّرت حكومة “الإنقاذ” في محافظة إدلب سعر الخبز بالدولار الأمريكي، في كانون الثاني الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة