السعودية تقرر مصير موسم الحج للعام الحالي

الحجاج يتوافدون إلى صعيد عرفات لقضاء ركن الحج الأعظم- 20 من آب 2018 (عنب بلدي)

الحجاج يتوافدون إلى صعيد عرفات لقضاء ركن الحج الأعظم- 20 من آب 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

قررت المملكة العربية السعودية إقامة موسم الحج للعام الحالي بأعداد محدودة من الجنسيات المختلفة الموجودة في الداخل السعودي فقط، بحسب بيان صادر عن وزارة الحج.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة “واس” السعودية اليوم، الاثنين 22 من حزيران، “تقرر إقامة حج هذا العام 1441 هجري، بأعداد محدودة جدًا، للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة”.

وأرجعت الوزارة ذلك إلى تفشي جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في أكثر من 180 دولة حول العالم، ووصول عدد الوفيات إلى قرابة نصف مليون حالة، وأكثر من سبعة ملايين مصاب، وعدم توفر اللقاح والعلاج للمصابين.

وطالبت الوزارة بتحقيق “متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم، لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة”.

وتزامن ذلك مع تخفيف السعودية حظر التجول المفروض في عموم أنحاء المملكة، حيث ألغت القيود على الأنشطة التجارية والاقتصادية في البلاد، بعد أشهر من الحظر.

وقررت فتح مساجد مكة، أمس الأحد، في حين لا يزال أداء العمرة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة ممنوعين.

ويأتي تخفيف الإجراءات على الرغم من ازدياد عدد المصابين بفيروس “كورونا”، إذ سجلت اليوم 3393 إصابة و40 وفاة جديدة، مقابل 4045 حالة شفاء من المرض، في أعلى معدل يومي لحالات التعافي.

ويحج كل عام أكثر من مليونين ونصف المليون شخص، ومن المتوقع أن يتسبب توقف موسم الحج بخسارة للسعودية تقدر بملايين الدولارات.

كما سيتسبب بخسارة كبيرة لـ”لجنة الحج العليا” السورية، التابعة لـ”الائتلاف المعارض”، المسؤولة عن حج أكثر من 23 ألف حاج سوري كل عام.

وكانت اللجنة أعلنت، في آذار الماضي، إيقاف كل أشكال التعاقد على السكن والنقل الجوي والإعاشة، وكل ما يتعلق بحزمة الخدمات في المسار الإلكتروني، إلى حين صدور التوجيهات من السعودية.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة